السبت 18/10/1445 هـ الموافق 27/04/2024 م الساعه (القدس) (غرينتش)
دراسة: المسلمون المستخدمون للإنترنت أكثر انفتاحاً على الثقافة الغربية

واشنطن - أ ف ب

كلما ازداد استخدام المسلمين للإنترنت، ازداد تقديرهم للأفلام والأغنيات الغربية وأصبحوا أكثر إدراكا للروابط بين الإسلام والمسيحية، على ما جاء في دراسة نشرت نتائجها الجمعة في الولايات المتحدة.

وشملت هذه الدراسة التي أجراها معهد "بيو" للأبحاث 39 بلداً، بينت أن 18 في المئة من المسلمين يستخدمون الإنترنت، مع تفاوت كبير في النسب بحسب البلدان، إذ أن هذا المعدل يبلغ 2 في المئة في أفغانستان، في مقابل 59 في المئة في كوسوفو.

وأظهرت نتائج هذه الدراسة أن المسلمين الذين يستخدمون الانترنت هم أصغر سناً وأوسع ثقافة من هؤلاء الذين لا يطلعون على الشبكة الإلكترونية، ونسبة الرجال فيهم أكبر من نسبة النساء.

وخلصت الدراسة إلى أن النفاذ إلى الإنترنت عند المسلمين يحثهم على تقدير الأفلام والأغنيات والمسلسلات الغربية واستبعاد الفرضية القاضية بأن هذه الثقافة تمس بالإسلام.

والفرق كبير في بلد مثل قرغيزستان (35 نقطة) بين مستخدمي الانترنت الذين يحبون الثقافة الغربية 74 في المئة وغير المستخدمين للشبكة 38 في المئة، كما هي الحال تماما في السنغال (32 نقطة) وروسيا (32 نقطة) وإندونيسيا (31 نقطة).

وبصورة إجمالية، تسجل ألبانيا 77 في المئة، وكوسوفو 69 في المئة، ومالي والبوسنة والهرسك 62 في المئة، أعلى نسب لمحبي الثقافة الغربية من مستخدمي الإنترنت، فيما تنخفض هذه النسبة إلى 20 في المئة في باكستان.

وربطت الدراسة بين استخدام الانترنت وذهنية أكثر انفتاحا تجاه المسيحية. واعتبرت السنغال 61 في المئة، أكثر البلدان انفتاحاً على هذا الصعيد، تلتها البوسنة والهرسك 59 في المئة. أما باكستان وماليزيا فهما البلدان الأقل انفتاحا في هذا الشأن 10 في المئة.

2013-06-01