الإثنين 20/10/1445 هـ الموافق 29/04/2024 م الساعه (القدس) (غرينتش)
الرئيس اللبنانى يطالب بإيواء النازحين السوريين داخل بلادهم

بيروت أ ش أ

دعا الرئيس اللبنانى ميشال سليمان، إلى تعزيز أطر ومساحات إيواء النازحين السوريين داخل الأراضى السورية، فى مناطق آمنة تقع خارج إطار النزاع الدائر، مشيرا إلى أن مساحة سوريا ثمانية عشر أضعاف مساحة لبنان.

وطالب الرئيس اللبنانى- فى كلمة له فى الدورة الـ68 للجمعية العامة للأمم المتحدة أذيعت فى بيروت الليلة- بدعم بلاده فيما يتعلق بموضوع اللاجئين السوريين على أراضيها، معتبرا أن لبنان يتعرض لأزمة وجودية نتيجة الصراعات الإقليمية من حوله.

وأكد الرئيس اللبنانى "أهمية تشجيع الدول الإقليميّة المؤثرة على تحييد لبنان عن الصراعات، وعدم إقحامه فى سياسة المحاور، وتشجيع هذه الدول على تقديم دعم فعلى لمضمون ومقاصد "إعلان بعبدا"، ولنهج الحوار والتوافق، كمثل الدعم الذى تعهد مجلس الأمن الدولى تقديمه".


وشدد على ضرورة السعى لإيجاد حل سياسى متوافق عليه للأزمة السوريّة، معتبرا أن التفاهم الأمريكى-الروسى الأخير فى شأن الأسلحة الكيميائية يمكن أن يكون مدخلا نحو الحل السلمى المتكامل.

ودعا سليمان إلى تطوير الأنظمة المالية والسياسية بما يكفل إشراك المكونات البشرية وتحديدا الأقليات فى الشأن العام والحفاظ على الوجود الحر لهذه الأقليات فى العالم.

2013-09-25