الأحد 19/10/1445 هـ الموافق 28/04/2024 م الساعه (القدس) (غرينتش)
ناجي يدعو للاستثمار في مدينة أريحا الصناعية الزراعية

أريحا -الوسط اليوم:دعا وزير الاقتصاد الوطني جواد ناجي، المستثمرين داخل وخارج فلسطين إلى الاستثمار في مدينة أريحا الصناعية الزراعية التي من شأنها أن تحقق أهداف كثيرة، خصوصاً أن المساحة الأولى من المنطقة وبما يقدر 120 دونما استثمرت من قبل الشركات التي قدمت طلبات بخصوص ذلك بمعدل 28 طلباً.
وأكد الناجي لدى مشاركته في ورشة عمل نظمتها الهيئة العامة للمدن الصناعية والشركة المطورة بالتعاون مع الوكالة اليابانية للتعاون الدولي 'حول آفاق الاستثمار في مدينة أريحا الصناعية الزراعية'، أن الحكومة حريصة على توفير كل أسباب نجاح القطاع الخاص الفلسطيني كي يتمكن من تنفيذ برامجه وممارسة أنشطته على أكمل وجه، بما يعزز من دفع عجلة التنمية الاقتصادية إلى الأمام.
وشدد على الجاهزية الكاملة  للتعاون والعمل مع الممول والشركة المطورة لمشروع مدينة أريحا الصناعية الزراعية على تقديم التسهيلات اللازمة من اجل الإسراع في انجاز هذا المنطقة.
ونقل الوزير تحيات الرئيس محمود عباس للمشاركين في الورشة، وعبر عن حرص سيادته على توفير أفضل السبل لدعم القطاع الخاص وتوفير المناخ المناسب لنشاطه، ونقل شكر القيادة لليابان حكومة وشعبا.
وأكد الوزير أهمية المدينة الصناعية في تعزيز الصادرات الفلسطينية وخلق حالة من التشابك في العلاقات مع الجهات المحلية والإقليمية، والعمل على خلق آلاف فرص العمل لأبناء محافظة اريحا والمحافظات الأخرى معرباً عن شكره وتقديره للجهود التي بذلتها وتبذلها الحكومة اليابانية في دعم هذه المنطقة الصناعية الزراعية، داعياً الشركة المطورة وهيئة المدن الصناعية إلى أن تكثف جهودها في عمليات الترويج لهذه  المنطقة داخل وخارج فلسطيني في الدول الصديقة والشقيقة.
بدوره، نقل محافظ أريحا والأغوار ماجد الفتياني تحيات الرئيس وحرصه على دور القطاع الخاص في دفع عجلة التنمية الاقتصادية، لافتا إلى مضي السلطة الوطنية قدما في توفير كل ما يحتاجه القطاع الخاص حتى يقوم بواجبه على أكمل وجه.
وأكد أهمية هذا المشروع في خدمة كافة القطاعات الصناعية والزراعية على محافظة أريحا والمحافظات الأخرى، أملا بان يتم انجاز هذا المشروع الوطني بأسرع وقت ممكن والعمل على تضافر الجهود، مثمناً الدور الذي تقوم به الحكومة اليابانية في دعم الاقتصاد الفلسطيني.

بدوره، أوضح ممثل اليابان لدى السلطة هاشيموتو أن مدينة أريحا الصناعية الزراعية تعتبر مشروع جوهري جاء كنتيجة لمبادرة الحكومة اليابانية – ممر السلام والازدهار والذي يعمل على إنشاء قاعدة اقتصادية قوية وتنمية مستدامة للاقتصاد الفلسطيني.
وأشار إلى أن الحكومة اليابانية نفذت عددا كبيرا من المشاريع بمبلغ يزيد على 50 مليون دولار شملت استصلاح الأراضي وتوليد الطاقة الشمسية وشبكات المياه، وستعمل اليابان ضمن اللجنة الرباعية والتي تشمل فلسطين وإسرائيل والأردن واليابان على تسهيل العمل في المنطقة الصناعية الزراعية.
وقدم مدير المشروع علاء ملحم شرحا تفصيليا عن المشروع والمميزات المقدمة من المستثمرين والتي تشمل مجموعة واسعة من الحوافز المالية والضريبية، إضافة إلى توفير البنية التحتية المميزة.
وشرحت ليالي عابدين ماهية مؤسسة ميغا والتي تعتبر جزءا من البنك الدولي، والتي تعنى بتقديم خدمات خاصة بدعم الاستثمار في الدول النامية عبر صندوق ائتماني خاص تقدم من خلاله الخدمات لفلسطين وتبلغ قيمة الصندوق 26 مليون دولار ضد الأخطار السياسية، وتعوض المشاريع عن الخسائر التي تقع نتيجة هذه الأخطار.
من جهته، أكد نبيل الصراف أن المشروع يأتي تجسيداً للشراكة بين القطاعين الخاص والعام وأن الشركة المطورة والتي ستعمل على توفير بنية تحتية داخلية عالية الجودة، إضافة لتوفير مجموعة من الخدمات المكملة والتي ستقدم إلى المستثمرين داخل المنطقة الصناعية الزراعية، مشيرا إلى أنهم سيعملون على تقديم عدد من الخيارات الاستثمارية لتلبي كل الحاجات للمستثمرين.
وعرض خلال الورشة فيلم حول المدينة الصناعية الزراعية بين خلاله الدور الذي تقوم به الهيئة العامة للمدن الصناعية والمناطق الصناعية في رسم السياسات والتخطيط لإنشاء المناطق الصناعية، ودور الوكالة اليابانية في دعم المنطقة الصناعية الزراعية كما تم استعراض مراحل تأسيس المنطقة والأفاق المستقبلية للمنطقة

وفا

2012-07-09