الخميس 23/10/1445 هـ الموافق 02/05/2024 م الساعه (القدس) (غرينتش)
مارسيل خليفة وفي البال اغنية في قرطاج

تونس - الوسط اليوم-أ ف ب
 أحيا الفنان اللبناني مارسيل خليفة وفرقة «الميادين» الموسيقية ليلة السبت، حفلةً وصفت بـ «الناجحة جدا» ضمن الدورة الـ48 لمهرجان قرطاج الدولي، وقدَّم 10 أغانٍ، أشهرها «منتصبَ القامة أمشي» و «ريتا» و «في البال أغنية» و «عصفور طل من الشباك» و «جواز سفر» و «يا بحرية».
وفي مستهل الحفلة، وجّه خليفة «تحية خاصة إلى الشعب التونسي العظيم» الذي فجر أولى ثورات الربيع العربي. كما أهدى أغنية «محمد»، التي أدتها أميمة الخليل، إلى «الأطفال الشهداء»، إلا أنه طالب الجمهور بـ «الصمت» لأنها أغنية «تحتاج إلى صمت كبير».
ورافقت أميمة مارسيل في أداء أغنية «الكمنجات»، ثم أدت بمفردها «محمد» و «عصفور طل من الشباك»، فيما أدت يولا كرياكوس (زوجة خليفة) أغنية «تعاليم حورية». وتفاعل الجمهور خصوصاً مع أغنية «منتصبَ القامة أمشي» التي تعتبر من أشهر أغانيه في تونس، بل غنــاها الحاضرون الذي ملأوا المقاعد الـ10 آلاف تقريباً، قبل أن ينطلق بها خليفة.
ورفعت خلال الحفلة أعلام فلسطين وتونس، وردّدت شعارات مناهضة للتطبيع مع إسرائيل، ومسانِدة للقضية الفلسطينية.
وبعد «يا بحرية هيلا هيلا»، اجتهدت الفرقة الموسيقية في تقديم وصلات موسيقية متنوعة الآلات.
وحضر الحفلة وزير الثقافة التونسي مهدي مبروك وعدد من أعضاء الحكومة، والمجلس الوطني التأسيسي. وينتظر أن يحيي خليفة سهرات في مناطق تونسية عدة.
ويتواصل مهرجان قرطاج، الذي يعتبر من أعرق المهرجانات العربية، حتى 15 آب (أغسطس) المقبل، وخصصت له الدولة حوالى ثلاثة ملايين دولار.
ويستضيف المهرجان هذا العام مجموعة من نجوم الغناء العرب، مثل كاظم الساهر وأصالة نصري وراغب علامة ونجوى كرم وهاني شاكر وحسين الجسمي ووائل جسار وفنان العود نصير شمة، إضافة إلى نجم «الريغي» ألفا بلوندي ونجمة «الغوسبل» الأميركية ليز ماكومب.

2013-04-07