الإثنين 20/10/1445 هـ الموافق 29/04/2024 م الساعه (القدس) (غرينتش)
رام الله: المواطنون الرومان يشاركون في استفتاء بقاء أو إقالة رئيسهم

رام الله-الوسط اليوم:توجه العديد من المواطنين الرومان المتواجدين والمقيمين في الأرض الفلسطينية ممن لديهم الحق بالإدلاء بأصواتهم، صباح اليوم الأحد، إلى مقر ممثلية رومانيا لدى السلطة الوطنية برام الله للمشاركة في الاستفتاء الوطني لتنحية أو إبقاء الرئيس الروماني.

وكان القائم المؤقت بأعمال رئيس رومانيا كرين انتونيسكو وقع يوم الثلاثاء 17 يوليو/ تموز مرسوما يقضي بإجراء استفتاء حول إقالة الرئيس الحالي ترايان باسيسكو الذي سحب البرلمان منه الثقة مؤخرا.

بدوره أكد ممثل رومانيا لدى السلطة مارين ألبو أن إبقاء الرئيس الروماني أو تنحيته يعتمد على صوت الشارع والشعب الروماني في مختلف أماكن تواجده، وهذه فرصة لأن يدلي المواطنون الرومان لدى السلطة بأصواتهم سواء في الضفة أو قطاع غزة حيث استطاع 13 مواطنا رومانيا من سكان القطاع الوصول إلى مقر الممثلية في رام الله والمشاركة في التصويت الذي سيستمر حتى الساعة 11 ليلا.

ودعا ألبو المواطنين الرومان الذين يحملون الوثائق الرسمية الرومانية الصالحة المفعول للتوجه إلى مقر الممثلية والمشاركة في التصويت وممارسة حقهم الطبيعي بانتخاب من يمثلهم حتى وإن كانوا خارج البلد.

يشار إلى أنه حتى ينجح الاستفتاء من الضروري أن يشارك فيه أكثر من نصف مواطني رومانيا الذين يتمتعون بحق التصويت، وفي حال لم تبلغ المشاركة النسبة المطلوبة، سيكمل باسيسكو ولايته حتى 2014،

يذكر أن عدد المواطنين الرومان في الأرض الفلسطينية يبلغ حوالي 500 مواطن

2014-05-07