الخميس 23/10/1445 هـ الموافق 02/05/2024 م الساعه (القدس) (غرينتش)
فلسطين عاجزة تجارياً مع إسرائيل بـ 1.295 مليار دولار

 أظهر تقرير التجارة الخارجية الصادر عن الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني، اليوم الأحد، أن العجز التجاري الفلسطيني مع إسرائيل، بلغ 1.295 مليار دولار خلال الشهور الثمانية الأولى من العام الجاري.

وفي إحصاء تجميعي، قامت به شاشة نيوز، بالرجوع إلى البيانات الشهرية الصادرة عن الإحصاء الفلسطيني، فإن تراجعاً بنسبة 20٪ في العجز التجاري، مقارنة مع الفترة المناظرة من العام الماضي، انخفاضاً من 1.620 مليار دولار.

وعلى الرغم من عدم وجود تقارير رسمية حول مدى تأثير المقاطعة الفلسطينية للبضائع الإسرائيلية خلال العام الجاري، إلا أن التراجع الكبير في العجز يشير إلى أن الحملات لها دور في هذا التراجع.

ويأتي هذا التراجع في العجز التجاري، تزامناً مع تراجع أسعار الوقود العالمي، خلال الشهور الثمانية الأولى من العام الجاري، مقارنة مع الفترة المناظرة من العام الفائت، كذلك الحال ينطبق على أسعار الكهرباء، وهي سلع تعد إسرائيل مصدراً لها.

وبلغ إجمالي قيمة الواردات الفلسطينية السلعية من إسرائيل خلال الشهور الثمانية الأولى من العام الجاري، 1.830 مليار دولار أمريكي، وفق الأرقام التجميعية.

بينما بلغت قيمة الصادرات الفلسطينية إلى إسرائيل، خلال نفس الفترة، قرابة 535 مليون دولار أمريكي، غالبيتها صادرات زراعية وصادرات الحجر والرخام، وبعص الصناعات الغذائية.

2015-10-25