الإثنين 20/10/1445 هـ الموافق 29/04/2024 م الساعه (القدس) (غرينتش)
السويد تتبرع ب2.3 مليون دولار لنداء الطوارئ في غزة

القدس-الوسط اليوم: قدمت حكومة السويد تبرعا بقيمة 2.3 مليون دولار امريكي ما يعادل (15 مليون كرونا) استجابة لمناشدة وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) الطارئة، والهادفة إلى مساعدة اللاجئين الفلسطينيين في غزة على مواجهة عواقب العنف الذي شهده القطاع مؤخرا. ومن شأن هذا التبرع الهام أن يساعد الأونروا على تقديم المساعدة العاجلة للآلاف من سكان غزة المتضررين من الأحداث الأخيرة.


خلال حالة النزاع الاخير، لحقت أضرار بحوالي 1،500 مبنى في غزة وتم تدمير 231 منزل بالكامل، في حين وصل عدد الضحايا المدنيين لأكثر من 140 شخص على أقل تعديل وفقا لإحصائيات مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (أوتشا). هذا الأسبوع، قدمت الأونروا الفرش والبطانيات ومستلزمات النظافة إلى ما يقارب من 12،000 أسرة في غزة من الذين فروا من منازلهم ولجأوا الى مدارس الوكالة. كما واصلت الأونروا توفير المساعدات الغذائية العادية والمساعدات الطبية لحوال 800،000 لاجئ في قطاع غزة.


يأتي هذا التبرع السخي ( 2.3 مليون دولار أمريكي) كمساهمة من دولة السويد من خلال الوكالة السويدية للتعاون الإنمائي الدولي (سيدا)، وتأتي استجابة للدعوة العاجلة التي وجهت للجهات المانحة للأونروا لتقديم أكثر من 14 مليون دولار لتوفير الاحتياجات العاجلة للسكان في غزة. الحاجة لهذا التمويل جاءت لتوفير المساعدات الطارئة للأسر التي فرت  من منازلها خلال أوقات النزاع، وتشمل هذه المساعدات -- المساعدة الغذائية والنقدية والفرش والبطانيات، وسلات تحتوي على مواد التنظيف والصابون والمستلزمات المنزلية الأخرى. كما ان الحاجة الماسة والعاجلة لإصلاح منازل اللاجئين المدمرة وكذلك مراكز الأونروا لتوزيع الأغذية والعيادات التي تضررت تبقي أولوية قصوى بالإضافة إلى توفير الإمدادات الطبية والوقود وإزالة النفايات والأنقاض هي كمتطلبات ضرورية وملحة.


وتعقيبا على هذا التبرع صرح مدير عمليات الأونروا في غزة روبرت تيرنر "إن شعب غزة دفع ثمنا باهظا خلال أيام الصراع القليلة الماضية، ونحن نعمل بجد لتقديم الدعم العاجل للمشردين والمحتاجين والمصابين". وأضاف: "أريد أن أشكر دولة السويد على هذا الرد السريع جدا لدعوتنا للحصول على التمويل. وآمل أن الجهات المانحة الأخرى ستحذو حذوها وتسمح لنا بتقديم المساعدة الطارئة الى تحتاج إليها غزة وشعبها ".


ومن جهته أكد القنصل السويدي العام  أكسل فرنهوف: "نحن بالطبع نريد الاستجابة لهذا النداء الانساني الطارئ لغزة" وأضاف: "على مدى الأيام القليلة الماضية، رأينا ما فعلته الأونروا لتقديم المساعدة الضرورية للسكان الواقعين تحت القصف"، "إنها مسؤوليتنا أن نضمن استمرار تلبية احتياجات المدنيين في غزة خلال هذا الوقت الصعب للغاية.

2012-11-23