الجمعة 17/10/1445 هـ الموافق 26/04/2024 م الساعه (القدس) (غرينتش)
تكريم المقاوم مولاي مسعود اكوزال...بقلم حميد طولست
تكريم المقاوم مولاي مسعود اكوزال...بقلم حميد طولست

التكريم سلوك متحضر تحرص عليه المؤسسات الحكومية والجمعيات المدنية في البلدان التي تقدر مواطنيها ، فتترجم ذاك التقدير بالاحتفاء والاهتمام بمن يستحق ، فتمنحه الدروع التذكارية والشهادات التقديرية ، والهدايا الرمزية ، والنقدية والعينية. وقد قال فيه الله (ولقد كرمنا بني آدم) وقال الإمام علي كرم الله وجهه "من لم يشكر المخلوق لم يشكر الخالق"  فلا أفضل من شكر المحسن على عمله ، فشكر الناس من شكر الله و من أساليب الشكر والبر.. التكريم و ذكر الفضل لأهل ..

ولأجل ذلك احتضنت المكتبة الوطنية للمملكة المغربية بالرباط عشية يوم الجمعة 5 يونيو الجاري لقاء تواصليا حاشدا احتفالا بتقديم سيرة ذاتية عن المقاوم مولاي مسعود اكوزال تحت عنوان " "مولاي مسعود اكوزال رجل من أعلام الجهادين " قدمت خلاله شهادات مؤثرة في حق المقاوم من عدد من المتدخلين بينهم المندوب السامي للمقاومة وأعضاء جيش التحرير ، تمحورت كلها في استعراض مناقبه وما قدمه من خدمات جليلة للحركة الوطنية باشتوكة ايت باها.

وحتى لو لم يكن مولاي مسعود أكوزال مقاوما ، ولم يقدم أي خدمة للحركة الوطنية ، فتكفيه عصاميته المثالية ويشفع له اجتهاده ومثابرته الخارقة ، طريقته ونظرياته المتميزة في التجارة ، التي حيكت حولها القصص والروايات الخيالية - والتي كان حري بالمعاهد والمدارس التجارية العليا أن تضيفها إلى نظرياتها في الماكوتينج - والتي استطاع بها تطوير تجارته التي بدأت بحانوت عادي لبيع الزيت بالتقسيط ، لتصبح شبكة حوانيت تصل إلى مئات الحوانيت في نهاية الخمسينات ، ويصبح معها مولاي مسعود من كبار تجار الجملة ، يوظف رأسماله المتراكم في شراء مجموعة من الشركات المختصة في مواد الصباغة ، شركة "ديليكلوز " سنة 1973 و"كلين" سنة 1978 ، تم اشترى شركة "شيميكولور" فاحتكر بذلك قطاع صناعة المواد الكيماوية المستعملة في الصباغة ، وبعدها اتجه إلى بناء مصنع خاص بتجميد الأسماك ، ليحتل في نهاية السبعينيات المركز الرابع من حيث القوة المالية على مستوى رجال الأعمال المغاربة .

 إن هذه الحياة المليئة بالتجارب والغنية بالعطاءات ، تستحق أن يكرم صاحبها بما هو أهل له من إجلال وتقدير ، وتُكتب مذكراته بماء الذهب والفضة ...

ملاحظة هامة جدا: مداخل هذا الكتاب هبة لوكالة بيت مال القدس الشريف بالمملكة المغربية

[email protected]