السبت 18/10/1445 هـ الموافق 27/04/2024 م الساعه (القدس) (غرينتش)
هذا ما نصح به آينشتاين لحياة سعيدة
هذا ما نصح به آينشتاين لحياة سعيدة

القدس المحتلة-الوسط اليوم:هذا الأسبوع، بيعت ورقة كتبها عالم الفيزياء، ألبرت آينشتاين، في عام 1922 تتضمنن نصائح للحياة السعيدة، في مزاد علنيّ في القدس بسعر باهظ حجمه 1.56 مليون دولار - ثلاثة أضعاف من سعرها الأولي في المزاد العلني.

وكانت تشير توقعات الخبراء بالمبيعات بالمزاد العلني إلى أنها ستباع بسعر يتراوح بين 5.000 حتى 8.000 دولار فقط. المشتري هو أوروبي طلب عدم الكشف عن هويته، هذا وفق أقوال المسؤولين عن البيع بالمزاد العلني في القدس.

في رسالة نقلها آينشتاين لعامل فندق "إيمبريال" في طوكيو، بدلا من أن يقدم له إكرامية لأنه لم يكن مال بحوزته، كتب بالألمانية: "تكمن السعادة في راحة البال والتواضع وليس في السعي وراء النجاح وعدم الاستقرار". وفق مقر البيع بالمزاد العلني فقد طلب آينشتاين من العامل الحفاظ على الورقة لأنها ستكون "مهمة في المستقبَل أكثر من إكرامية عادية".

لا داعي أن نقول إنه كان صادقا. حدثت هذه الحلة بعد أن علم آينشتاين بفوزه بجائزة نوبل في الفيزياء فورا، وعندها بدأ يشتهر في العالم.

وبيعت ورقة أخرى كتبها آينشتاين في الفترة ذاتها مقابل 240 ألف دولار، وفق أقوال القائمين على البيع بالمزاد العلني. كُتب فيها ببساطة: "حيث توجد العزيمة تكون الطريق واضحة".