الأحد 19/10/1445 هـ الموافق 28/04/2024 م الساعه (القدس) (غرينتش)
سلامة: إقرار 157 مشروعاً بحوالي 400 مليون دولار موزعة على قطاعات إنسانية مختلفة

رام الله-الوسط اليوم

افتتح المستشار الخاص لوزير التخطيط د. اسطيفان سلامة اليوم مؤتمر إطلاق عملية المناشدة الموحدة  CAP "" في رام الله، بحضور منسق الشؤون الانسانية في الامم المتحدة السيد جيمس رولي وممثلي عن الوزارات والمؤسسات المحلية والدولية.

وأكد سلامة في كلمته نيابة عن وزير التخطيط، أن الأوضاع الإنسانية والمعيشية تزداد سوءاً لقطاعات كبيرة من المواطنين، خاصة في القدس وقطاع غزة والمناطق المصنفة (ج)، بسبب الانتهاكات الإسرائيلية المتكررة بحق أبناء شعبنا في الضفة الغربية وقطاع غزة والقدس الشرقية، وشدد على أهمية الدعم الانساني للفلسطينيين وأن يكون نابع عن حق الشعب الفلسطيني مثله مثل كل شعوب العالم وأن لا يكون بديل عن حقه في الحرية والاستقلال، وأن هذا الدعم مازل ضروريا فهو نتيجة لوجود الاحتلال.

وأضاف سلامة أن المعاناة الإنسانية التي يعيشها الشعب الفلسطيني وتردي الوضع التنمويِ في فلسطين يعود بشكل أساسي إلى الاحتلال الإسرائيلي وإجراءاته القمعية من إغلاق للأراضي الفلسطينية وإقامة الجدار العازل وتدمير للبنى التحتية وغير ذلك من الإجراءات القمعية. ولذلك فقد تم التشديد على أن المشاريع الإنسانية والتنموية في فلسطين لا تكرس الاحتلال ولا تعفي إسرائيل من واجباتها كقوة محتلّة. ويجب أن لا تؤدّي برامج المساعدات المتعددة إلى تخفيف الضغط عن إسرائيل لإنهاء إجراءاتها التعسّفية وفي مقدّمة ذلك رفع الحصار عن القطاع. ووفق كل الممارسات التعسفية بحق أبناء شعبنا خاصة الذين يعيشون في قطاع غزة و القدس الشرقية والمناطق المصنفة "ج".

واستعرض سلامة النقاط التي تم التركيز عليها خلال عملية التحضير للمناشدة الموحدة للعام 2013، كالتركيز على معالجة الأولوية الإنسانية الأكثر إلحاحا، كانعدام الأمن الغذائي و تحسين حماية البيئة للمجتمعات الفلسطينية الأكثر تعرضا للخطر وخاصة بعد الأضرار الجسيمة التي لحقت بفلسطين جراء المنخفض الجوي الأخير، وأشار إلى أن هذه العملية تضمنت 157 مشروعاً في مجالات مختلفة أهمها: الغذاء، والزراعة، والمال مقابل العمل، والتعليم، والحماية، والصرف الصحي، بحوالي 400  مليون دولار أمريكي.

وأخيراً شكر د. اسطيفان سلامة الدول المانحة ومنظمات الأمم المتحدة والوزارات والمؤسسات المحلية والدولية في فلسطين، على الجهود والتنسيق المثمر في عملية المناشدة الموحدة، معرباً عن رغبة وزارة التخطيط والتنمية الادارية في ترسيخ روابط التعاون والتنسيق المشترك مع كافة الجهات المختصة في سبيل دفع عملية التنمية والإغاثة في فلسطين.

2013-01-23