السبت 18/10/1445 هـ الموافق 27/04/2024 م الساعه (القدس) (غرينتش)
اتفاقية بقيمة 10 ملايين دولار لتطوير قطاع النفايات الصلبة

رام الله-الوسط اليوم

وقعت وزارة الحكم المحلي والإدارة العامة لمجالس الخدمات المشتركة، مع الشركة الاستشارية اليابانية (NIS) وممثلين عن مؤسسة جايكا، اتفاقية لتطوير قطاع النفايات الصلبة في الضفة بقيمة إجمالية بلغت (10 ملايين دولار).

وتشمل الاتفاقية ثلاثة بنود، يتعلق الأول بتوريد معدات خاصة لتشغيل مشروع النفايات الصلبة، والبند الثاني بالعمل على توسعة مكب أريحا للنفايات الصلبة وبناء قسم لفصل النفايات، أما البند الثالث فنص على تطوير عدد من القدرات فيما يخص التوعية المجتمعية والتعليم البيئي وفصل النفايات وتدويرها، ويشمل المشروع توريد ضاغطات نفايات وحاويات.

ويبدأ التنفيذ الفعلي للمشروع في شهر أيلول للعام الحالي وحتى شهر حزيران من العام 2014، والاتفاق جاء استكمالا لمشروع سابق تم توقيعه بين ممثلين عن الحكومة اليابانية ووزارة الحكم المحلي.

وشكر وزير الحكم المحلي خالد القواسمي، الحكومة اليابانية وشعبها على دعمهما المتواصل والمساند لشعبنا في مختلف القطاعات وتحديدا قطاع النفايات الصلبة، مشيرا إلى أهمية مشروع تطوير هذا القطاع في فلسطين كونه قطاعا مهما يخدم كافة شرائح المجتمع.

وأوضح ممثل الجانب الياباني أن المشروع يعمل على توثيق علاقات التعاون والعمل بين الجانبين الياباني والفلسطيني، مشيرا إلى مساندة اليابان للشعب الفلسطيني في العديد من القطاعات وعلى رأسها قطاع النفايات الصلبة، إضافة إلى مشروع الصرف الصحي في أريحا.

وأشار وكيل الوزارة مازن غنيم إلى أهمية المشروع باعتباره يخدم قطاعا حيويا ومهما، حيث إن قطاع النفايات الصلبة من ضمن المواضيع التي توليها الحكومة بشكل عام والوزارة بشكل خاص أهمية كبيرة من أجل خدمة المواطنين.

وفي سياق آخر، أقر مجلس التنظيم الأعلى في جلسته اليوم الإثنين، مخطط هيكلي مدينة نابلس، وجرى الاتفاق على وضعه موضع التنفيذ.

كما وضع المجلس عدة مشاريع أخرى موضع التنفيذ منها مخطط هيكلي مسحة وإسكاكا في محافظة سلفيت، ووضع مشاريع أخرى ضمن تغيير صفة الاستعمال موضع التنفيذ منها مشروع خلة العدس، ومشروع في حوض المدينة وآخر في ردانا، إضافة إلى مشاريع تعديل تنظيمي في أبو قش وبيرزيت وعنبتا وجبع في القدس.

كما أقر مجلس التنظيم الأعلى تعديل أحكام مشروع إسكان الريحان في أبو قش، وشكل المجلس لجان فرعية لمشروع تخفيض عرض شارع في سردا وتغيير صفة استعمال في جفنا وتعديل مسار شارع في تل/نابلس.

وكما قرر إيداع عدد من المشاريع للاعتراضات منها مشروع الغار وشارع جبع جنين وتعديل مسار شارعين في بدو، وكلف بلدية البيرة بتقديم تصور شامل لمشروعين في البيرة.

وأخير رد المجلس مشروع تعديل إلغاء شارع في جبع/جنين وطلب تعديل المخططات لمشروع تغيير صفة الاستعمال في فصايل في أريحا، ووافق على استئناف في أبو شخيدم، كما أجل النظر في مشروع تغيير صفة استعمال سياحي في سلواد.

2013-02-04