السبت 18/10/1445 هـ الموافق 27/04/2024 م الساعه (القدس) (غرينتش)
بقيمة 800 الف دولار "بكدار" يشرع بتنفيذ مشاريع مياه لقرى تل وصرة وكفر ثلث بتمويل من صندوق النقد العربي

رام الله-الوسط اليوم

أعلن رئيس المجلس الإقتصادي الفلسطيني للتنمية والإعمار-بكدار ومحافظ فلسطين لدى البنك الاسلامي د. محمد اشتية، عن توقيع اتفاقية مع البنك الإسلامي للتنمية، لتمويل مشاريع في قطاع التنمية الريفية والتمكين الاقتصادي، ستسفيد منه قرى تل وصرة وكفر ثلث.
وسيتم خلال أسابيع البدء بمرحلة تنفيذ المشروعين، والأول يعد استكمالاً لإنشاء شبكة مياه في قرية تِل، وإعادة تأهيل لشبكة مياه قرية صرة جنوب نابلس، وتصل تكلفة المشروع الى 400 ألف دولار، أما المشروع الثاني فهو حفر بئر ارتوازي وتركيب خط ناقل في قرية كفر ثلث/ قلقيلية، وسيمد البئر أهالي المناطق المحيطة بمياه الشرب والزراعة، وتبلغ تكلفته أيضا 400 الف دولار.
وأشار د. اشتية الى أن مشاريع البنى التحتية وتحديداً بناء شبكات المياه وتطويرها، تهدف لتوفير الخدمات الأساسية، بما يمكن أبناء شعبنا من الصمود والبقاء على أرضهم. مضيفاً أن مشاريعَ حيوية كحفر بئر ارتوازي في كفر ثلث من شأنه أيضاً تعزيز الإقتصاد الزراعي في منطقة قلقيلية المعروفة بخصوبة تربتها.
وأوضح الوكيل المساعد للشؤون الفنية د. هشام شكوكاني أن القدرة الإنتاجية للبئر من 100 الى 130 كوب بالساعة، وسيغطي حاجة القرية والقرى المجاورة من مياه الشرب بالدرجة الأولى، والحاجات الزراعية بالدرجة الثانية، وأضاف شكوكاني أن الخط الناقل من البئر سيكون بطول كيلومتر وبقطر 6 إنش.
وتأتي هذه المشاريع ضمن المنحة العاشرة من برنامج دعم الشعب الفلسطيني من صندوق النقد العربي، ويهتم هذا البرنامج -الذي يصل مجمل دعمه لخمسة ملايين دولار موزعة على 18 مشروع- في قطاعات التعليم والخدمات الصحية والتنمية الريفية والتمكين الإقتصادي والمؤسسات الأهلية.

2013-09-25