الخميس 23/10/1445 هـ الموافق 02/05/2024 م الساعه (القدس) (غرينتش)
توقيع 4 اتفاقيات مع فرنسا لدعم دولة فلسطين

باريس-الوسط اليوم:

وقع وزير المالية والتخطيط السيد شكري بشارة اليوم الخميس مع الجانب الفرنسي وعلى هامش اجتماع اللجنة الوزارية الفلسطينية الفرنسية الذي يعقد في العاصمة الفرنسية باريس 4 اتفاقيات لدعم دولة فلسطين في العديد من المجالات المختلفة.

 

الاتفاقية الاولى وقعها الوزير بشارة مع وزير المالية الفرنسي السيد " ميشيل سابان" لدعم الموازنة العامة بقيمة 8 مليون يورو.

 

ووقع بشارة ووزير الحكم المحلي حسين الاعرج مع وزير الخارجية الفرنسي السيد "لوران فابيوس" والمديرة التنفيذية للوكالة الفرنسية للتنمية السيدة " آن بوجام"، الاتفاقية الثانية بقيمة 10 مليون يورو لدعم لمشروع انشاء شبكة صرف صحي في محافظة الخليل، وتهدف هذه الاتفاقية الى الحد من التلوث البيئي الناجم عن مياه الصرف الصحي في المحافظة من خلال إنشاء شبكة صرف صحي لبلدية الخليل.

 

اما الاتفاقية الثالثة وقعها وزير المالية والتخطيط السيد شكري بشارة مع وزير الخارجية الفرنسي السيد "لوران فابيوس" والمديرة التنفيذية للوكالة الفرنسية للتنمية السيدة "آن بوجام"، لدعم صندوق تطوير واقراض البلديات(المرحلة الثانية)، ويهدف هذا المشروع لدعم صندوق وإقراض البلديات في كل من الضفة الغربية وقطاع غزة.

يذكر أن هذا المشروع مشترك يجمع أكثر من مانح ومساهمة الوكالة الفرنسية للتنمية للمرحلة الحالية بلغت 6 مليون يورو.

 

الاتفاقية الرابعة وقعها الوزير بشارة مع نظيره الفرنسي السيد "ميشيل سابان" لتخصيص 5 مليون يورو كمنحة مالية لبرنامج المنحة الفرنسية لدعم القطاع الخاص والذي يهدف الى دعم الشركات المحلية الفلسطينية الخاصة مع منح الاولوية للمشاريع التي ستقام في منطقة بيت لحم الصناعية، ويأتي هذا البرنامج ضمن إطار البروتوكول المالي الموقع بين الحكومة الفرنسية والحكومة الفلسطينية ممثلة بوزارة الاقتصاد الوطني.

 

وعبر الوزير بشارة عن عميق امتنانه للحكومة الفرنسية على دعمها من خلال توقيع هذه الاتفاقيات، مؤكداً على أن هذا الدعم يُساهم في تمكين مؤسسات دولة فلسطين من تقديم الخدمات الأساسية للمواطنين ورعاية مصالحهم.

 

وأشار بشارة إلى أن هذه الاتفاقيات تعتبر استمرارا للعلاقات الفلسطينية الفرنسية المثمرة والتي بدورها تدعم تنفيذ عدة مشاريع حيوية في قطاعات مختلفة.

 

هذا ووصل رئيس الوزراء د. رامي الحمد الله والوفد الوزاري المرافق، مساء أمس الاربعاء، العاصمة الفرنسية باريس، لترؤس اللجنة الوزارية الفلسطينية الفرنسية المشتركة، وكان في استقبالهم القنصل الفرنسي العام في القدس هيرفي ماغرو، وعدد من المسؤولين الفرنسيين، وبحضور السفير الفلسطيني في فرنسا هايل الفاهوم.

2015-09-10