الإثنين 20/10/1445 هـ الموافق 29/04/2024 م الساعه (القدس) (غرينتش)
اسرائيل تستعد لزلزال سيخلف مليون مشرد

القدس المحتلة-الوسط اليوم:

 تتوقع دولة الاحتلال الاسرائيلي سيناريو زلزال خطير ومدمر سيضرب في واحد من الأماكن الثلاثة الآتية: منطقة البحر الميت، منطقة غور الأردن أو منطقة منحدرات جبل الكرمل. حسب التقدير، سيخلف الزلزال 7000 قتيل و8600 جريح ومغادرة 170 ألف إسرائيلي من بيوتهم.

وقالت وزارة الدفاع الإسرائيلية تانها درس إنشاء مناطق سكن مؤقتة في أرجاء "اسرائيل"لإيواء نحو مليون مواطن مشرد في حال وقوع زلزال، وذلك في إطار استعدادات الوزارة لسيناريو "زلزال قوي يخلف ضحايا هائلة في البشر والبنى التحتية".

وحسب خطة وزارة الدفاع ستكون مناطق السكن هذه مؤهلة لإيواء المتضررين قرابة 3 سنوات وتشمل خدمات جماهرية مثل: مدارس مؤقتة ومراكز طبية، وذلك حسب تقرير صحيفة "هآرتس". وكتبت "هآرتس" أن خطة وزارة الدفاع واستعداداته ظهرت في نشر أخير له عن مزودين لمنظومة استيعاب واسعة النطاق في إطار التعاطي مع زلازل محتملة.

وتبحث وزارة الدفاع عن مزودين بإمكانهم إقامة مراكز سكنية خلال شهر أو 3 أشهر كحد أقصى. ويدل نشر الوزارة على أن السيناريو المطروح هو زلزال قوي يقدر على إلحاق دما ر شامل في إسرائيل.

وتقديرات وزارة الدفاع هي أن الزلزال الذي سيضرب في المنطقة سيحلق أضرارا جسيمة في إسرائيل، تضطر إلى إقامة مدارس وحضانات يمكنها أن توفر أطر تربوية مؤقتة لمدة 3 سنوات.

 

2018-02-05