الثلاثاء 21/10/1445 هـ الموافق 30/04/2024 م الساعه (القدس) (غرينتش)
نعي ومواساة

نعي ومواساة

نعى النائب ماجد أبو شمالة عضو المجلس التشريعي عن كتلة فتح البرلمانية أمين سر ساحة قطاع غزة الأسبق عضو قيادة الساحة الأسبق د.عوني العبسي "أبو احمد الدنف" قائلا بقلوب يعتصرها الألم والحزن ملؤها الرضا بقضاء الله وقدره ننعى إلى امتنا وأبناء شعبنا وحركتنا العظيمة فتح رجل من اصدق الرجال قولا وفعلا ومن أكثرهم التزاما وأخلاقا عرف عنه التزامه الوطني والديني وصدق انتمائه لفتح والوطن متقدما بالعزاء إلى أل العبسي وذوي الفقيد ومحبيه وتلاميذه وإخوته في حركة فتح سائلا المولى عز وجل الرحمة للفقيد والصبر والسلوان لأهله ومحبيه .

وأضاف النائب أبو شمالة أن الفقيد كان قد انتقل إلى جوار ربه ظهر هذا اليوم بعد صراع مع مرض نادر دام خمس سنوات بعد فترة نضال وعطاء قضاها في خدمة وطنه وحركته فالدكتور عوني العبسى هو من مواليد مدينة غزه في كرم مصلحه قرب مخيم الشاطئ ولد عام 1960 من أسره هاجرت من قرية حمامه إلى قطاع غزه وتلقى تعليمه الابتدائي والإعدادي في مدارس الغوث وكان من الطلاب المتفوقين المتميزين ودرس  المرحلة الثانوية وحصل على قبول من جامعة كراتشي في الباكيستان عام 1978 .

كان خلال دراسته في الجامعة من أنشط الطلاب الفلسطينيين في اتحاد الطلبة الذي أصبح عضوا الهيئة الإدارية للاتحاد العام لطلبة فلسطين والتحق في صفوف حركة فتح وحصل على دوره عسكريه فيها وفي عام 1982 كان ضمن الكتيبة الطلابية التي توجهت للمشاركة في الدفاع عن الثورة الفلسطينية في بيروت وعاد لإكمال دراسته في الجامعة حيث حصل على البكالوريوس في نهاية عام 1982 وسجل لإكمال تحصيله العلمي وحصل على الماجستير عام 1984 وعاد بعدها الى ارض الوطن .

والأخ المناضل أبو احمد متزوج ولديه ولد واحد اسمه احمد ولديه 5 بنات وهو رجل تقي يقوم بأداء كل الصلوات في المسجد وبصلاة الجماعة وهو من الذين يتمتعون بأخلاق وسمعه وتدين شديدين أضافه إلى انتمائه الوطني الراسخ وحبه للعطاء والعمل الاجتماعي بشكل كبير فقد كان عضو بلجان ومؤسسات مختلفة .

شارك في إنشاء كلية مساعدي الصيادلة في فندق الأمل على شاطئ بحر غزه عام 85 خرجت عدد كبير من الكوادر أكمل بعضهم تعليمهم للحصول على شهادة جامعيه ومع تأسيس كلية العلوم والتكنولوجيا في مدينة خانيونس عمل المناضل الدكتور عوني العبسي كأستاذ جامعي فيها وكان من النشطين جدا في صفوف الكلية ودرس مادة البيولوجي لطلابها وكان يتمتع بسمعه وعطاء كبيرين مما اكسبه ثقة طلابه زملائه ليس فقط بالكلية بل بكل الجامعات الفلسطينية .


واصل دراسته الأكاديمية حتى حصل على شهادة الدكتوراه عام 2000 من جامعة كازاخستان وقد قام بعمل الدراسة الأكاديمية وناقش الدكتوراه وحصل عليها بتفوق منقطع النظير عاد ليكمل مهمته التعليمية في كلية العلوم والتكنولوجيا حتى اليوم الأخير الذي كان يستطيع فيها الذهاب والعودة إلى الجامعة وقد انقطع عن الدوام في آخر سنتين نظرا لعدم قدرته على العمل .

تم انتخابه أمين سر المكتب الحركي للأكاديميين الفلسطينيين وأساتذة الجامعات خلال فتره طويلة وتم تكليفه كعضو في لجنة إقليم غرب غزه بداية تأسيس الإقليم وتم إعادة انتخابه مره أخرى كعضو لجنة إقليم وعمل خلال فتره طويلة مفوض للجنة الإعلامية في الإقليم.

وبقي يمارس مهامه التنظيمية حتى تم تكليفه قبل الانقسام الفلسطيني عضو بقيادة الساحه المشرفه عن العمل التنظيمي في قطاع غزه  والذي قادها في ذلك الوقت ماجد أبو شمالة وكان احد القيادات الأكاديمية المحترمة في حركة فتح والذي يعتز بمعرفته وصداقته كل من تعرف عليه .

وقاد الحملة الانتخابية للانتخابات الرئاسية والمجلس التشريعي في إقليم غرب غزه وكان خلالها مثال للتفاني كان يشرف على أدق التفاصيل فيها وكان من أنشط وائمن من تولى أي مهمة تنظيميه في حركة فتح .
تنويه :تم اقتباس جزء من السيرة الذاتية للراحل من الأخ المناضل الكاتب هشام ساق الله لذا توجب التنويه

‏السبت‏، تموز‏ 14‏، 2012

2013-02-07