الخميس 23/10/1445 هـ الموافق 02/05/2024 م الساعه (القدس) (غرينتش)
هل مقالة "نيويورك تايمز" رخصة للقتل؟

تتعرض صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية لانتقادات عنيفة على عنوان جريمة قتل راح ضحيتها مالك عقارات في حي بروكلين بنيويورك، وصفه غاضبون بأنه "رخصة للقتل" وعزاه البعض لأسباب دينية كون القتيل من الطائفة اليهودية.

وكتبت الصحيفة على صورة القتيل، مناحيم ستارك، 39 عاما، "من كان لا يريد موته؟"،  مرفوقة بمقالة عنوانها "مالك الأحياء الفقيرة القتيل عثر على جثته فوق القمامة وله أعداء تصل طول لائحتهم إلى ميل".

وقالت الشرطة إنه تم العثور على ستارك ملقيا بإحدى حاويات القمامة وبجسده العديد من الإصابات والحروق.

ونشرت بإن المؤجرين كانوا يقيمون في مبان حالتها مزرية، ما دفع دائرة الأراضي هناك إلى فرض غرامات بمئات الآلاف من الدولارات على المالك،  الذي وصفته بأن له أنشطة مشبوهة، وهو ما لم تعلق عليه السلطات الأمنية. "

ونقلت عن أحد المؤجرين قوله: "أجريت معه العديد من المكالمات الهاتفية وفي كثير منها كنت أود قتله."

واستدعت مقالة "نيويورك تايمز" ردا قويا من أفراد عائلة ستارك والطائفة اليهودية، وقال الحاخام ديفيد نيديرمان، رئيس المنظمة اليهودية المتحدة لويليامزبيرغ ونورث بروكلين: "أنه لأمر مؤلم مثل هذه الجريمة البشعة بدلا من إدانتها، يتم تمجيدها."

ونفى نيديرمان خلال حديثه لـCNN علمه بأي لدى الضحية مشاكل مع القانون، مشيرا إلى أن مقالة الصحيفة تمنح الناس "رخصة للقتل."

وتحدث شقيق زوجته عن صعوبة إرضاء كافة المؤجرين، وعقب على مقالة الصحيفة: "السؤوال هو ما الدافع؟ لبيع المزيد من النسخ، أو ربما لأنه يهودي.. الكثيرون هنا لا يحبون اليهود.. أنه أمر يستدعي التساؤل."

وبدوره انتقد دوف هيكيند، ممثل المجلس عن ولاية نيويورك المقالة قائلاً إنها "تبرر القتل.. لم تقل بأن السيد ستارك يستحق القتل، لكن التقرير أظهر بأن له العديد من الأعداء وهو ما قاد إلى هذه الجريمة البشعة.. كل ما نريده هو اعتذار بسيط."

2014-01-07