السبت 18/10/1445 هـ الموافق 27/04/2024 م الساعه (القدس) (غرينتش)
اشتيه : تجميد تحويل أموال الضرائب للسلطة من اسرائيل مؤقت

رام الله-الوسط اليوم

قال عضو اللجنة المركزية لحركة "فتح" د. محمد اشتية إن اسرائيل لن تجرؤ على تنفيذ تهديدها بوقف تحويل عائدات الضرائب الى السلطة الفلسطينية.

وكانت وزارة المالية الاسرائيلية قالت يوم الاحد انها لن تحول أموال الضرائب المستحقة للسلطة الفلسطينية على إسرائيل لهذا الشهر وذلك ردا على توجه الفلسطينيين الى الأمم المتحدة للحصول على دولة غير عضو.

وأضاف اشتية الخبير في الاقتصاد الفلسطيني "ان التهديد الاسرائيلي لحظي ولمدة شهر، لحفظ ماء الوجه ويأتي انسجاما مع التهديدات الكبيرة التي أطلقها قادة إسرائيل قبيل توجه السلطة الفلسطينية للجمعية العامة للأمم المتحدة".

وأضاف الخبير اشتية "نحن نعلم ان هذه التهديدات فارغة ولا تجرؤ اسرائيل على تنفيذها لأنها ستواجه ضغوطا كبيرة من المجتمع الدولي، ولا احد في العالم يرغب بانهيار السلطة".

وأكد اشتية ان اسرائيل حوّلت للسلطة الفلسطينية عائدات الضرائب المستحقة عن الشهر الفائت قبل التوجه للامم المتحدة بيومين، مشيرا إلى أن التهديد الإسرائيلي يقصد به عائدات الشهر الحالي.

وحول البدائل الموجودة لدى السلطة في حال نفذت اسرائيل تهديدها، قال اشتية "اننا سنلجأ الى العرب الذين اتخذوا قرارا في الجامعة العربية بتوفير شبكة امان لدعم السلطة بقيمة 100 مليون دولار شهريا في حال رفضت اسرائيل تحويل عائدات الضرائب".

وأشار اشتية على ان الوضع المالي الصعب للسلطة متراكم منذ ثلاثة اعوام وليس له علاقة لا من قريب ولا من بعيد بذهابنا الى الامم المتحدة.

وكان موقع الجيش الاسرائيلي قال ان اسرائيل حوّلت يوم الثلاثاء الماضي مبلغ 200 مليون دولار للسلطة الفلسطينية لتتمكن من دفع رواتب موظفيها قبل يومين فقط من تصويت الجمعية العمومية على الطلب الفلسطيني

2012-12-03