الأحد 1/8/1445 هـ الموافق 11/02/2024 م الساعه (القدس) (غرينتش)
نادي الوحدات: (الفيتو الصيني) ينهي الحلم الأردني

 انتقد نادي الوحدات، قرارات حكم المباراة النهائية في كأس آسيا التي جمعت المنتخب الوطني الاردني ونظيره القطري.

وكتب نادي الوحدات عبر صفحته الرسمية: ""الفيتو الصيني" ينهي الحلم الأردني.

وغضبت الجماهير الأردنية المتابعة لمباراة المنتخب الوطني ونظيره القطري بسبب قرارات الحكم الجدلية.

واحتسب حكم اللقاء ركلة جزاء في الشوط الأول للمنتخب القطري دون الرجوع للفار في حالة مشكوك بصحتها بحسب المختصين.

وفي الشوط الثاني احتسب حكم اللقاء ركلة جزاء ثانية بعد أن عاد للفار بعد مرور نحو 3 دقائق على الحالة، المثيرة للجدل، والتي جاءت بعد تسجيل النشامى لهدف التعادل عن طريق يزن النعيمات.

واعتبرت الجماهير الأردنية أن حكم اللقاء ساهم بفوز المنتخب القطري باللقب القاري، وخطفه من المنتخب الأردني التي كانت تمني النفس بتحقيق الحلم المنتظر.  

كما احتسب حكم اللقاء ركلة جزاء ثالثة في الوقت الإضافي من الشوط الثاني بعد الرجوع للفار، ما أثار الجدل حول قرارات الحكم ومدى صحتها .

وبذلك لم يتمكن المنتخب القطري من إحراز أي هدف في مرمى النشامى إلا من علامة الجزاء التي احتسبها 3 مرات الحكم الصيني.

يذكر أن الحكم ما نينغ (المدرس في كلية "Wuxi" المهنية والتقنية) أثار جدلًا واسعًا في الصين في 9 مايو/ آيار 2015، عندما طرد 3 لاعبين من شينهوا في ديربي شنجهاي، بين شنغهاي إس آي بي جي وشنغهاي شينهوا في الدوري الصيني الممتاز، وانتهت هذه المباراة لصالح شنغهاي إس آي بي جي بنتيجة 5-0.

وخلال الدوري الصيني أيضًا، وتحديدًا يوم 21 أغسطس/آب 2022 في قمة ووهان ياجتزي ريفر وهينان سونجشان لونجمن، التي انتهت بالتعادل 2-2، تعرّض نينغ للضرب من البرازيلي إنريكي دورادو، مهاجم لونغمن، الذي طُرد لاحقًا بسبب السلوك العنيف.

وتسبب الحكم الصيني ما نينغ في أزمة كبيرة لنادي النصر خلال مباراة بيرسبوليس الإيراني، في دوري أبطال آسيا موسم 2015-2016، ضمن منافسات دور المجموعات، بعد احتسابه ركلة جزاء ضد الفريق السعودي، وُصفت أنها من وحي الخيال.

وفي الموسم التالي من دوري أبطال آسيا 2016-2017، قام ما نينغ بتحكيم مباراة الأهلي السعودي أمام بيرسيبوليس الإيراني أيضًا، وكانت قرارته مثيرة للجدل، بعدما احتسب ركلتي جزاء للنادي الإيراني، وأشهر البطاقة الحمراء في وجه معتز هوساوي مدافع الأهلي.

وفي بطولة دوري أبطال آسيا موسم 2018-2019، أدار ما نينغ مباراة الهلال السعودي والعين الإماراتي؛ حيث احتسب 3 ركلات جزاء خلال 30 دقيقة فقط لنادي العين الإماراتي.

2024-02-11