الأربعاء 22/10/1445 هـ الموافق 01/05/2024 م الساعه (القدس) (غرينتش)
"إسرائيل" تقرّر إغلاق المجال الجوي وتحظر الفعاليات التعليمية تحسبا لهجوم إيراني محتمل

قررت سلطات الاحتلال ، مساء اليوم، إغلاق المجال الجوي الإسرائيلي اعتبارًا من الساعة الواحدة منتصف الليل.

وبحسب تقارير إسرائيلية،  فإنه سيتم إغلاق مطار "بن غوريون" في تل أبيب الليلة لمدة 3 ساعات، بدءاً من الساعة 1 ليلاً وحتى 5 صباحاً.

ويجتمع المجلس الوزاري الإسرائيلي للشؤون الأمنية والسياسية (الكابينيت الموسع)، الليلة، في جلسة استثنائية تنعقد الليلة في قبو وزارة الأمن الإسرائيلية في تل أبيب، عقب اجتماع آخر لكابينيت الحرب، وذلك في ظل حالة استثنائية من التوتر في إسرائيل، تحسبا لهجوم إيراني محتمل خلال الساعات المقبلة.

وأصدرت قيادة الجبهة الداخلية التابعة للجيش الإسرائيلي تعليمات جديدة سارية حتى ساعة متأخرة من مساء يوم الإثنين المقبل، تشمل حظر الأنشطة التعليمية والتربوية وتقييد تجمهر المواطنين على ألا يتجاوز عدد المشاركين فيها فعاليات في الهواء الطلق ألف شخص، مع فرض قيود إضافية قرب الحدود مع لبنان وفي "غلاف غزة"، حيث سيتم إغلاق الشواطئ.

وترافق ذلك مع إجراءات استثنائية في المنطقة، فيما تشهد إسرائيل حالة من الاستفار والترقب للهجوم الإيراني في ظل تصاعد التقارير التي تشير إلى أنه بات قريبا. في حين شدد رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، على أن "الدفاعات الجوية منتشرة، ونحن مستعدون لأي سيناريو، سواء في الدفاع أو الهجوم".

وفي حين أعلنت هيئة تنظيم الطيران المدني في الأردن، السبت، أن المملكة قررت إغلاق أجوائها أمام جميع الطائرات القادمة والمغادرة والعابرة للأجواء مؤقتا، وذلك "في ضوء تصاعد المخاطر المحيطة في المنطقة"، أكدت التقارير الإسرائيلية أن إسرائيل قد تتخذ إجراءً مماثلا في غضون ساعات، وسط إجراءات أمنية خاصة في مطار اللد ("ين غوريون").

واعلن الناطق باسم جيش الاحتلال الإسرائيلي، مساء اليوم، السبت، عن حظر الفعاليات التعليمية والتربوية في جميع أنحاء البلاد في تعليمات جديدة يصدرها لـ"الجبهة الداخلية" في ظل الاستعدادات لهجوم إيراني متوقع، ردا على مقتل قادة في الحرس الثوري الإيراني، من بينهم قائد "فيلق القدس" في سورية ولبنان، محمد رضا زاهدي، في هجوم على مبنى القنصلية الإيرانية في دمشق.

وقال الناطق باسم الجيش الإسرائيلي، دانيال هغاري، إنه "خلال نهاية الأسبوع أجرينا في الجيش جلسات لتقييم الوضع والمصادقة على الخطط للاستعداد للهجوم انطلاقًا من إيران. قوات الجيش جاهزة بشكل قوي جدا دفاعيًا وهجوميًا وفي انتشار واسع".

وتابع أنه "بناء على تقييم الوضع ونظرًا للوضع الأمني ستنشر قيادة الجبهة الداخلية تحديثًا للتعليمات. وشدد على أنه "بدء من صباح غد وخلال الأيام المقبلة ستحظر الفعاليات التربوية في جميع أنحاء البلاد"، بما في ذلك المخيمات الصيفية والرحلات المدرسية غير المنهجية، علما بأن المدارس حاليا في عطلة الربيع.

والتعليمات الجديدة التي أصدرتها قيادة الجبهة الداخلية التابعة للجيش الإسرائيلي سارية في جميع أنحاء البلاد، وتدخل حيّز التنفيذ بدءا من مساء السبت، وتستمل حتى الساعة 23:00 من يوم الإثنين 15 نيسان/ أبريل الجاري؛ وتشمل:

منع قيام الأنشطة التعليمية.
منع تجمهر أكثر من ألف شخص في نفس المكان.
لا قيود خاصة تفرض على أماكن العمل.

وفي المنطقة المحيطة في قطاع غزة ("غلاف غزة")، فإن القيود أكثر تشديدا حيث يمنع التجمهر لأكثر من 100 شخص في منطقة مفتوحة و300 شخص داخل مبنى، كما أنه سيتم إغلاق الشواطئ أمام الجمهور؛ وفيما يتعلق بأماكن العمل، "يمكن القيام بأنشطة في مبنى أو مكان يمكن الوصول منه إلى الحيّز المحمي خلال المدة الزمنية اللازمة للاحتماء".

2024-04-13