السبت 18/10/1445 هـ الموافق 27/04/2024 م الساعه (القدس) (غرينتش)
واشنطن تسخر من "قرد إيران الفضائي"

قالت قناة "سكاي نيوز" الإخبارية، إن الولايات المتحدة الأمريكية انتقدت أمس الإثنين، إرسال إيران قرداً إلى الفضاء، معتبرة ذلك انتهاكاً لقرارٍ سابقٍ للأمم المتحدة يدين برنامج طهران الباليستي.


وقالت المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية فيكتوريا نولاند مازحةً في بداية الأمر: "شاهدت مشاهد هذا القرد الصغير المسكين وهو يستعد للذهاب إلى الفضاء.

لا نملك أي وسيلةٍ تؤكّد بطريقةٍ أو بأخرى ما حصل له".


وذكرت نولاند بـ "المخاوف المعروفة" للولايات المتحدة إزاء "تطوير إيران تكنولوجيا تتيح إطلاق شحنات إلى الفضاء". ورأت المتحدثة أن "أي إطلاق في الفضاء لشحنة قادرة على وضع جسم ما في المدار، مرتبط مباشرة بتطوير صواريخ باليستية طويلة المدى".


وأكدت مجدّداً أن "القرار 1929 الصادر عن مجلس الأمن الدولي يحظر على إيران القيام بأي نشاط على علاقة بصواريخ باليستية قادرة على حمل أسلحة نووية".


وقالت إيران، الإثنين: إنها أرسلت "قرداً حياً" إلى الفضاء على متن صاروخ في مسعى لإظهار قدرتها على تطوير أنظمة الصواريخ، والذي أثار قلق الغرب من إمكان استخدام التكنولوجيا نفسها في إطلاق رؤوس نووية.


وأعلنت وزارة الدفاع  إطلاق الصاروخ في الوقت الذي سعت فيه القوى العالمية إلى الاتفاق مع إيران على موعدٍ ومكانٍ لاستئناف المحادثات الرامية لحل الخلاف مع الغرب بشأن برنامجها النووي.

2013-01-29