الإثنين 20/10/1445 هـ الموافق 29/04/2024 م الساعه (القدس) (غرينتش)
بوتن وأوباما يتفقان على تسوية أزمة سوريا

موسكو-الوسط اليوم

أعلن في موسكو الجمعة أن الرئيسين الروسي فلاديمير بوتن ونظيره الأميركي باراك أوباما اتفقا على إبقاء الاتصال بين البلدين من أجل التوصل لتسوية سلمية للأزمة السورية، وفي الأثناء، حذرت الولايات المتحدة رعاياها من السفر إلى سوريا وطالبت الموجودين فيها بالمغادرة فوراً.

وقال بيان للكرملين إن الرئيسين أجريا محادثة هاتفية اتفقا خلالها على إبقاء وزيري خارجيتهما على اتصال مستمر من أجل البحث عن مبادرات جديدة لإنهاء الحرب الاهلية في سوريا.

وأضاف الكرملين "في إطار الأزمة في سوريا شدد بوتين على ضرورة وقف النشاطات العسكرية في أسرع وقت ممكن"، موضحاً أن الاتصال جاء بمبادرة من الجانب الأميركي.

بان: فرص إنهاء الحرب بسوريا ضئيلة

أعرب الأمين العام للأمم المتحدة، بان غي مون، الجمعة، عن خشيته من أن يؤدي الحل العسكري في سوريا إلى "تفكك" هذا البلد الذي يشهد منذ عامين نزاعا أوقع نحو 70 ألف قتيل.

وفي مؤتمر صحفي في جنيف بمناسبة الذكرى العاشرة للاعتداء المفجع على مقر الأمم المتحدة في بغداد، أكد أنه يحث "باستمرار جميع الأطراف في سوريا على التوجه إلى طاولة المفاوضات".

وعشية لقائه بالموفد الدولي الأخضر الإبراهيمي، قال بان إن هناك "فرصة ضئيلة للغاية" أمام الحكومة والمعارضة السورية لإجراء محادثات بشأن إنهاء الحرب الأهلية.

في غضون ذلك، أعلن الكرملين أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين تحادث هاتفيا مع نظيره الأميركي، باراك أوباما، بشان الأزمة في سوريا.

وقال الكرملين في بيان "في إطار الأزمة في سوريا شدد بوتين على ضرورة وقف النشاطات العسكرية في أسرع وقت ممكن"، موضحا أن الاتصال جاء بمبادرة من الجانب الأميركي.

2013-03-02