الثلاثاء 21/10/1445 هـ الموافق 30/04/2024 م الساعه (القدس) (غرينتش)
ارتفاع الضغط يقتل 9 ملايين شخص سنويا

رام الله-الوسط اليوم

دعت منظمة الصحة العالمية إلى مضاعفة الجهود للوقاية من ارتفاع ضغط الدم وضبطه، لأنه يؤثر في الوضع الصحي لثلث البالغين الذين تزيد أعمارهم عن 25 عاما، أي نحو مليار شخص في العالم. وذلك بمناسبة يوم الصحة العالمي.

وتشير إحصاءات منظمة الصحة العالمية، إلى إصابة شخص واحد من بين كل ثلاثة أشخاص بالغين بارتفاع ضغط الدم.

كما يحصد ارتفاع ضغط الدم أرواح 9  ملايين فرد سنوياً في العالم.

وتشير تقارير منظمة الصحة العالمية، إلى أن ارتفاع ضغط الدم يعد أحد أهم عوامل الاختطار لحدوث الأمراض غير المعدية، وتشكل نسبة تصل إلى 60% من عدد الوفيات في العالم.

ويتم اختيار موضوع شعار يوم الصحة العالمي بناء على أهميه المشكله الصحية ومدى انتشارها بين دول العالم.

ووفقا لتقارير "الصحة" فان ارتفاع ضغط الدم يمثل أحد أهم أسباب الإصابة بأمراض القلب والسكتات الدماغية التي تشكل معا السبب الأول في العالم للوفاة المبكرة والإعاقة. وتقدر الدراسات والبحوث عدد الوفيات المرتبطة بارتفاع ضغط الدم بنحو 9 ملايين وفاة كل عام، كما يزيد من خطر الإصابة بالفشل الكلوي والعمَى.

ويعاني إقليم شرق المتوسط، حيث يعيش 600 مليون شخص، من أعلى معدلات الميل إلى الخمول في العالم، كما أن أكثر من نصف البالغين في الإقليم يعانون من زيادة الوزن التي تصل في بعض البلدان إلى 70% بين النساء، كما أن نصف الرجال في بعض البلدان من المدخنين. بينما بلغ معدل ارتفاع ضغط الدم،وهو الأعلى في مناطق إفريقيا (46% من البالغين).

كما أن انتشاره في منطقة شرق المتوسط  يشكل أعلى المعدلات في العالم (41%)، أما أدنى معدل لارتفاع ضغط الدم فيوجَد في إقليم الأميركتين (35%).

وبصفة عامة فإن البلدان ذات الدخل المرتفع يقل فيها انتشار ضغط الدم المرتفع عن البلدان المنخفضة الدخل والمتوسطة الدخل، ويعود ذلك إلى تبني سياسات متعددة القطاعات، ووجود فرص أفضل للوصول إلى الرعاية الصحية في البلدان المرتفعة الدخل.

"أضبط ضغطك .. تحمي حياتك .. وتحسن صحتك"، هو شعار هذا العام ليوم الصحة العالمي.

وتأتي حملة منظمة الصحة العالمية لتشجيع الناس على قياس ضغطهم استجابة للإعلان السياسي للأمم المتحدة عن الأمراض غير السارية الذي تبنّاه رؤساء الدول والحكومات في سبتمبر 2011.

ويُلزم الإعلان الدول ببذل جهود أكبر لتعزيز الوعي الصحي من أجل الوقاية من الأمراض غير السارية ومكافحتها مثل أمراض القلب والسكتات الدماغية والسرطان والسكري، والأمراض التنفسية المزمنة.

2013-04-07