الثلاثاء 21/10/1445 هـ الموافق 30/04/2024 م الساعه (القدس) (غرينتش)
طرد داعش من عين العرب بعد قتل 1196 عنصرا منهم


فيما وصف بأنه الصفعة العسكرية الأقوى التي يتلقاها تنظيم 'الدولة الإسلامية – داعش'، تمكن المقاتلون الأكراد، الاثنين، بمساعدة التحالف الدولي من طرد داعش من مدينة عين العرب السورية (كوباني).
وتشكل خسارة المعركة الطويلة في مدينة عين العرب الحدودية مع تركيا الصفعة العسكرية الأقوى التي يتلقاها تنظيم الدولة الإسلامية في سوريا منذ توسعه وسيطرته على مساحات واسعة فيها وفي العراق. وتزامنت هذه الهزيمة مع نجاح القوات الحكومية العراقية في إخراجه بشكل كامل من محافظة ديالى في شرق العراق.
وقال مدير المرصد السوري لحقوق الإنسان، رامي عبد الرحمن، لوكالة 'فرانس برس' إن وحدات حماية الشعب سيطرت 'بشكل شبه كامل على مدينة كوباني (التسمية الكردية لعين العرب) بعد أن طردت عناصر تنظيم الدولة الإسلامية منها'.



وأشار عبد الرحمن إلى أن مقاتلي التنظيم انسحبوا إلى ريف عين العرب من الجهة الشرقية، موضحا أنه 'لم يعد هناك مقاتلون للتنظيم في المدينة' حيث تواصل القوات الكردية 'عمليات التمشيط'.



وأكد الصحافي الكردي مصطفى عبدي الموجود في منطقة تركية حدودية مع سوريا والمتابع لملف كوباني عن قرب، الخبر.



وقال في اتصال هاتفي مع وكالة 'فرانس برس' إن كوباني ستعلن 'مدينة محررة خلال ساعات'، وإن مقاتلي وحدات حماية الشعب يتقدمون في الحي الأخير الذي دخلوه في شرق المدينة، وهو حي مقتلة، 'ببطء خوفا من وجود ألغام أو سيارات مفخخة أو أحزمة ناسفة أو مفاجآت'.



كما أكد انسحاب عناصر تنظيم الدولة الإسلامية من الحي، مشيرا إلى أن 'بعضهم شوهدوا يفرون على دراجات نارية'، إلا أن عبدي قال 'إن داعش لا يزال موجودا في حوالى 400 قرية وبلدة في محيط كوباني، وهذا أمر خطير'، مضيفا 'السؤال اليوم هو: إلى أي حدود سينسحب داعش؟ إلى خط التماس الذي كان قبل أربعة اشهر، أو فقط إلى خارج المدينة؟'.



وكان تنظيم داعش قد بدأ هجومة باتجاه عين العرب في منتصف أيلول (سبتمبر) الماضي، وسيطر على مساحة واسعة من القرى والبلدات في محيطها، قبل أن يدخل المدينة في الثالث من تشرين الأول (أكتوبر). وكادت المدينة تسقط في أيديهم، إلا أن المقاتلين الأكراد استعادوا زمام المبادرة في نهاية تشرين الأول (أكتوبر)، إضافة إلى إلى الضربات الجوية التي وجهها التحالف الدولي لمواقع التنظيم، وتسهيل تركيا دخول أسلحة ومقاتلين لمساندة المقاتلين الاكراد الى المدينة.



وبحسب المرصد السوري، تسببت معارك كوباني بمقتل 1737 شخصا، بينهم 1196 مقاتلا من تنظيم الدولة الإسلامية.


2015-01-27