دار الوسط اليوم للاعلام و النشر
الجمعة 3/1/1440 هـ الموافق 14/09/2018 م الساعه (القدس) (غرينتش)
نوع جديد من أنفلونزا الطيور

حذرت عدة منظمات صحة عالمية من خطر أنفلونزا الطيور إتش5 أن8 الذي انتشر مؤخرا في دول آسوية ودول أوروبية، وأكدت المنظمات أن هناك تهديدا خاصة لقطاع تربية الدواجن "في الدول الفقيرة".

حذرت منظمة الأغذية والزراعة والمنظمة العالمية للصحة الحيوانية الاثنين، من أن النوع الجديد من أنفلونزا الطيور إتش5 أن8 الذي يطال ثلاث دول أوروبية "خطير" على مزارع الدجاج، ودعتا البلدان المعرضة لهذا الخطر إلى تسريع إجراءات الوقاية.

وفي بيان تحدثت فيه منظمة الفاو والمنظمة العالمية للصحة الحيوانية عن تهديد "كبير" خصوصا على قطاع تربية الدواجن "في الدول الفقيرة الواقعة على طول الممرات التي تمر عبرها الطيور المهاجرة عند تخوم البحر الأسود وشرق الأطلسي".

وفيروس إتش5 أن8 الذي رصد مطلع العام في الصين وكوريا الجنوبية واليابان، تم رصده في ألمانيا وهولندا وبريطانيا في مزارع دواجن كما رصدت السلطات الألمانية مؤخرا هذا الفيروس على بطة برية.

وقالت المنظمتان "حتى الآن لم يؤكد أن فيروس إتش5 أن8 ينتقل إلى البشر. لكنه خطير جدا على الدجاج في المزارع".

وأكدت المنظمتان أن "الفيروس قد يصيب أيضا الطيور البرية التي لا تظهر عوارض المرض عليها".

والطيور البرية قد تنقل أيضا الفيروس إلى مسافات بعيدة وقد ينتقل من مزرعة إلى أخرى في الدول غير المهيأة ما يستلزم تشديد تدابير الحماية والوقاية تفاديا "لآثار خطيرة" على الدواجن وعلى الاقتصاد.

وتوصي المنظمتان بتكثيف الجهود لمراقبة مزارع الدواجن وتشديد تدابير السلامة فيها من خلال الحرص خصوصا على عدم حصول احتكاك بين الدواجن والطيور البرية" وتوعية الصيادين والأشخاص الذين قد يكون لديهم نشاطات في البراري لكشف سريعا وجود طيور برية مصابة أو نافقة.

وهذا النوع الجديد من فيروس إتش5 أن1 الذي انتشر من آسيا إلى أوروبا وأفريقيا في 2005 و2006 تسبب بوفاة 400 شخص ونفوق مئات ملايين الدواجن.

2014-11-25