الإثنين 20/10/1445 هـ الموافق 29/04/2024 م الساعه (القدس) (غرينتش)
الراحل تشافيز.. العرب وسر التنقل بين النساء في حياته واشهر شتائمه لخصومه من زعماء العالم

الوسط اليوم-وكالات

أطلقوا اسمه على ملعب لكرة القدم في ليبيا، وعلى شارعين في لبنان وعلى مواليد في غزة وغيرها بالعالم العربي، مع أنه كان رئيساً لبلاد بعيدة جغرافياً عن العرب.

لكن هوغو تشافيز الذي توفي بعد أن هزمه السرطان، اليوم الأربعاء، عبر الحدود وقلّص المسافات فزار العرب وزاروه وترك بصمات، وعنه في يوم وفاته

"العربية.نت" اعدت  هذا التقرير السريع كأرشيف لعلاقته بالعرب ولمحطات مجهولة بعض الشيء من حياته.

تشافيز زار السعودية 3 مرات، وتجول بشوارع بغداد عام 2000 بسيارة قادها به صدام حسين، وزاره ثانية في 2002 أيضاً، ثم كان الوحيد بين قادة دول أمريكا اللاتينية بإدانة الاحتلال الأمريكي للعراق.

كما زار في 2002 دولاً عربية أعضاء في "أوبك" ودعا قادتها لقمة المنظمة التي استضافتها فنزويلا أواخر ذلك العام بعاصمتها، فزار الى جانب السعودية والعراق قطر والكويت والإمارات وليبيا والجزائر.

ولم تسمح ظروفه بزيارة فلسطين، لكن أبومازن زاره في 2009 فأهداه وسام الحرية الفنزويلي من الدرجة الأولى، وكذلك سيفاً تذكارياً نسخة عن سيف سيمون بوليفار، وفتح لفنزويلا سفارة بفلسطين وطلب من وزير التعليم توزيع خرائط للأراضي الفلسطينية على الطلاب ليتبينوا كم هي ضيقة على شعبها ومكتظة في غزة وحدها بأكثر من مليون و500 ألف نسمة.

زار تشافيز سوريا أيضاً في 2006 و2009 فقصد في الثانية مدينة السويداء، عاصمة جبل العرب، واستقبلوه بحفاوة، فرد مادحاً سلطان باشا الأطرش أمام المحتشدين، مثيراً عاصفة من التصفيق لإشادته بزعيم الثورة السورية على الانتداب الفرنسي ببداية القرن الماضي. ثم رد الأسد الزيارة في 2010 كأول رئيس سوري تطأ قدماه أرض فنزويلا، حيث يقيم أكثر من 70 ألف مغترب ومتحدر سوري، كما يقولون، وبعدها كان تشافيز يكرر دعمه للأسد في كل مناسبة.

وزار تشافيز الجزائر 4 مرات وعزز معها العلاقات، وأطلق اسم الأمير عبدالقادر الجزائري على ساحة بكاراكاس، ثم نصبوا فيها تمثالاً للأمير الثائر قبل عام، رداً على بادرة قامت بها الجزائر في 2009 حين رفعت نصباً تذكارياً في عاصمتها لسيمون بوليفار، المعروف بمحرر 7 دول أمريكية لاتينية من الاستعمار الإسباني في بداية القرن التاسع عشر.

وعزز تشافيز علاقات فنزويلا مع ليبيا التي زارها 3 مرات، فأطلقت اسمه في 2009 على ملعب لكرة القدم في ضاحية بنينة ببنغازي، لكن سلطات "ثورة 17 فبراير" غيرت الاسم إلى "ملعب شهداء بنينة" بعد نجاح الثورة التي عاداها تشافيز ودعم أثناءها العقيد الذي غضب لمقتله فيما بعد واعتبره "شهيداً". كما أقام علاقات مميزة مع إيران التي زارها 13 مرة، فيما قام نظيره أحمدي نجاد بزارة فنزويلا 6 مرات.

أما شعبياً فأقام علاقة من نوع ملتهب اكتسب بها قلوب معظم العرب لطرده سفير إسرائيل وقطعه العلاقات معها بسبب الحرب التي شنتها في 2008 على غزة، لذلك أطلقوا اسمه في 2009 على شارع في مخيم نهر البارد بشمال لبنان، وفعلت بلدة "البيرة" هناك الشيء نفسه ذلك العام بإطلاق اسمه على شارع فيها. مع ذلك لم يزر لبنان وفي بلاده من اللبنانيين ما يزيد على 100 ألف مغترب ومتحدر.

وهناك محطة مهمة في حياة تشافيز الذي ولد في 1954 ببيت جدته من أبيه، في بلدة سابانيتا بولاية "باريناس" كثاني 7 أخوة لعائلة عاشت حياة فقر واضح، بحسب ما راجعت "العربية.نت" من سيرته، وهي اضطراره وهو مراهق للعمل كبائع للحلوى في طرقات البلدة وجيرانها.

وكانت حياة الفقر قاسية عليه، ولم يستطع عبورها إلى الأفضل إلا في 1971 حين دخل الأكاديمية العسكرية، حيث درس 4 أعوام، تلتها 16 سنة من حياة طبيعية تغيرت تماماً بعد قيامه في 1992 بما سمّاه "عملية زامورا" وهي انقلاب فاشل قاده للإطاحة برئيس البلاد آنذاك، كارلوس أندريس بيريس، فذاق طعم السجن طوال عامين.

وكانوا يصفون تشافيز في فنزويلا بزير نساء، مع أنه تزوج مرتين ورزق من الزوجتين بأبناء وأحفاد. الأولى في 1977 من نانسي كولمينارس، وكانت فقيرة مثله ومن قريته، فأنجبت: روزا فيرجينيا وماريا غبرييلا وهوغو رافاييل، المصاب بنوع من شذوذ عقلي جعل تشافيز يشعر بالحاجة أكثر الى ابن سليم يحمل اسمه، فلم يكن له حظ ولا نصيب.

البحث عن ابن صحي وسليم حمل تشافيز في 1992 الى طلاق زوجته الأولى ليبحث عن غيرها، وفي العام نفسه أنهى علاقة سرية استمرت 10 أعوام مع المؤرخة الفنزويلية اليسارية هيرما ماركسمان، من دون أن تثمر له عن ولادة أي ابن، فابتعد عنها مع أنها كانت أكثر من أحب وأثر في شخصيته.

بعدها تعرّف إلى الصحافية ماريزابيل رودريغيز، فتزوجها في 1997 ثم طلقها عام 2000 بعد أن رزق منها بابنته روزينيس. ثم عاش السنوات العشر الأخيرة محاولاً المستحيل ليرزق بابن ذكر، ولم يفلح، فتنقل من امرأة الى أخرى، حتى رست به الحال مرتبطاً بمضيفة طيران أرجنتينية اسمها أليسيا كاسترو، لكن العلاقة لم تدم وكانت كأنها لم تكن.

وآخر مَنْ دغدغت حلمه كانت ملكة جمال فنزويلا السابقة، رودي رودريغز، وهذه أصبحت ممثلة إغراء التهبت بها الشاشات الكبيرة والصغيرة في بعض دول أمريكا اللاتينية، ويذكرون أن علاقتها بتشافيز كانت قصيرة كحياته القصيرة، فبعدها لم يعرف أي امرأة واقتنع بنصيبه من الأبناء الإناث وفقد الأمل.

من اشهر "شتائم" شافيز لخصومه من زعماء العالم

استخدم الرئيس الفنزويلى الراحل هوجو شافيز أحياناً لغة غير دبلوماسية، خاصة مع الولايات المتحدة وحلفائها التي تشكل هدفاً لغضبه عادةً.ومن اشهر كلمات شافيز الغاضبة غير الدبلوماسية

لا مزيد من الكبريت

في الأمم المتحدة عام 2009، رحب شافيز بحذر بالادارة الامريكية الجديدة عقب انتخاب ادارة الرئيس باراك اوباما . وقال وهو يتلفت حوله :"لم نعد نشم رائحة الكبريت كما اعتدنا، لقد حلت محلها رائحة الامل ويجب ان نستشعر هذه الرائحة الجديدة في قلوبنا". وكان شافيز قد وصف الرئيس الامريكي السابق جورج دبليو بوش عام 2006  بإنه "شيطان" وقال إن رائحة الكبريت تملأ المكان .

الرئيس الجرو

فى عام 2005، وصف شافيز نظيره المكسيكي فيسنت فوكس بأنه "جرو الامبريالية الأمريكية الصغير". وقال "انه لأمر محزن أن نرى خيانة هذا الرئيس ..من المحزن ان يقوم رئيس لشعب رائع مثل المكسيك بدور الجرو للامبراطورية الأمريكية.

"بلير "شخص بلا اخلاق

لم يفلت تونى بلير رئيس الوزراء البريطاني السابق من لسان شافيز الحاد .. ففي عام 2006، طالب بلير فنزويلا باحترام قوانين المجتمع الدولي. ورد شافيز بأن هذه القوانين قد انتهكت بالفعل عندما احتلت العراق. وقال شافيز:" لا تكن غير اخلاقي يا سيد بلير ..فانت شخص بلا اخلاق ..ليس لك الحق في انتقاد الاخرين في ما يتعلق بقوانين المجتمع الدولي.. انك بيدق للامبريالية الذي يحاول تملق بوش، وانت الرجل الاول في القتل والاغتيال الجماعي على هذا الكوكب ..اذهب مباشرة إلى الجحيم ياسيد بلير".

اغنية كراهية لـ"هيلارى"

في منتصف خطبة ألقاها في يونيو  2006، بدأ شافيز في دندنة مقطعا غنائيا تقول كلماتها:  "هيلاري كلينتون لاتحبني ..وانا ايضا لا احبها". وكانت وزيرة الخارجية الامريكية في جولة في امريكا اللاتينية عندما انتقدت حكومة شافيز في مقابلة تلفزيونية في الاكوادور

2013-03-06