الأحد 26/10/1445 هـ الموافق 05/05/2024 م الساعه (القدس) (غرينتش)
تونس.. سجن مغنيين بدعوى الإساءة للشرطة

قالت وزارة الداخلية التونسية، الثلاثاء، إنها اعتقلت شابا وفتاة تونسيين بسبب أغنية وصفا فيها رجال الشرطة بأنهم كلاب في قضية قد تحرج الحكومة التي تقودها حركة إسلامية.

وذكرت الوزارة في بيان أن "النيابة العمومية أذنت للوحدات الأمنية التابعة لإقليم (مديرية) الأمن الوطني ببن عروس بفتح بحث إثر نشر فيديو كليب لأغنية راب.. يتخلله عبارات وإشارات منافية للأخلاق والتهديد تجاه أعوان الأمن والقضاة".

وأضافت "أحيل المظنون فيهما على المحكمة الإبتدائية بولاية بن عروس التي قررت إيداعهما السجن بانتظار محاكمتهما".

وفي الفيديو الذي بث على يوتيوب والفيسبوك يصف مغني الراب الملقب باسم "ولد 15" عناصر الشرطة بأنهم كلاب، ويعتبر أن الشرطة تمارس العنف ضد الشعب دون رقابة ومحاسبة.

ورغم أن الشرطة اعتقلت الشابين المشاركين في الأغنية محمد الهادي بلقايد وصابرين القليبي فإنها ما زالت تبحث عن فنان ثالث يطلق عليه "ولد 15" .

وقال "ولد 15" في فيديو بث على الفيسبوك تعليقا على الأغنية "قمت فقط باستخدام لغة الشرطة (..) هم عنفوني لفظيا وجسديا وأنا كفنان، الطريق الوحيد لدي للرد عليهم هو تقديم فن عنيف".

وتقول جماعات علمانية إنه منذ وصول الإسلاميين إلى السلطة في٢٠١١ بتونس، أصبحت حرية الإبداع والتعبير مهددة بسبب تسامح الحكومة مع هجمات على مثقفين وفنانين.

وهاجم بعض المتشددين في الأشهر الماضية قاعات سينما وأخرى للفن التشكيلي واعتدوا على فنانين.

ويقول منتقدون إن الحكومة التي تقودها حركة النهضة تسعى لخنق حرية الإبداع والتعبير، ولكن الحكومة تنفي ذلك بشدة، وتقول إنها تدعم حرية التعبير وتسعى فقط إلى تطبيق القانون على الجميع دون تمييز.

وأطلق نشطاء على موقع فيسبوك صفحات لدعم القليبي وبلقايد ودعوا إلى احتجاجات دعما لحرية التعبير.

2013-03-12