الجمعة 24/10/1445 هـ الموافق 03/05/2024 م الساعه (القدس) (غرينتش)
بيتا يقوم بالترتيبات النهائية لعقد مؤتمر اكسبوتك 2013

يقوم اتحاد شركات أنظمة المعلومات الفلسطينية- بيتا وبرعاية رئيسية من مجموعة الاتصالات الفلسطينية ووكالة التنمية والتعاون الألماني GIZ، بالعمل على الترتيبات النهائية الخاصة بمؤتمر التكنولوجيا العاشر- اكسبوتك 2013 في كل من مدينة رام الله وغزة، حيث من المقرر أن يعقد المؤتمر في مدينة رام الله في الخامس عشر وحتى السادس عشر من هذا الشهر، كما سيعقد المؤتمر بجانب المعرض في مدينة غزة من 15- 18 كانون الأول.
وأشار رئيس مجلس الإدارة حسن قاسم الى  أهمية توطيد العلاقة مع كافة القطاعات والضرورة الى تكاتف الجهود لتنمية قطاع التكنولوجيا في فلسطين، حيث قال: "نجمع في مؤتمر اكسبوتيك لهذا العام جميع القطاعات الفلسطينية تحت سقف واحد لتصب مشاركتهم في مصلحة قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات والإقتصاد الفلسطيني ككل".
تضم أجندة المؤتمر عدداً من الجلسات الحوارية على مستوى رجال الأعمال والوزراء وأصحاب القرار، بالإضافة الى جلسات تعليمية على مستوى العاملين في قطاع التكنولوجيا والاتصالات من مبرمجين ومهندسين وموظفي علاقات عامة واتصال.
سيركز اليوم الأول على مواضيع مختلفة منها الاستثمار في قطاع التكنولوجيا ومستقبل الاتصالات في فلسطين بالإضافة إلى خدمة الانترنت ومجال تطويرها. و قال عمار العكر الرئيس التنفيذي لمجموعة الاتصالات الفلسطينية "نعتبر مؤتمر إكسبوتك محفّزاً رئيسيا لالتقاء الجمهور بالتكنولوجيا الحديثة والتفاعل معها بشكل مباشر، والاطلاع على أحدث وسائل وحلول تكنولوجيا المعلومات والاتصالات"،مشيراً إلى انه سيكون له مشاركة ضمن الجلسة الخاصة بقطاع الاتصالات، سيتحدث فيها عن مستقبل القطاع في فلسطين ودوره في تحسين وتطوير حياة المواطن الفلسطيني.
أما  في اليوم الثاني فسيتم إشراك قطاع التعليم وإبراز دوره في تنمية الموارد البشرية  والبحث في أهمية الشراكة الحقيقية بينه وبين قطاع التكنولوجيا، حيث سيشارك في هذه الجلسة عدد من رؤوساء الجامعات الفلسطينية.
كما ستضم الجلسات الحوارية موضوع المعاملات المصرفية الرقمية Digital Banking، حيث سيتم مناقشة دور البنوك في استخدام وتطوير تكنولوجيا المعلومات من أجل تسهيل الخدمات المقدمة للمواطن الفلسطيني، وسيشارك فيها عدد من الشخصيات المؤثرة في القطاع المصرفي والبنكي.
وثمن الرئيس التنفيذي للإتحاد د.مشهور ابو دقة بدور القطاع العام ومساندته لقطاع التكنولوجيا والإتصالات، حيث قال "نعمل في اكسبوتيك 2013 على ربط قطاع التكنولوجيا والإتصالات بغيره من القطاعات ذات العلاقة ، وذلك لبناء شراكات حقيقية، من أهمها شراكتنا مع القطاع العام لتحقيق الأفضل والأنسب للمواطن والمستهلك الفلسطيني"، حيث سيتم عقد جلسة حوارية  خاصة بالحكومة الالكترونية في اليوم الثاني، وذلك لمناقشة دور الوزارات ذات العلاقة في تسهيل حياة المواطن الفلسطيني من خلال أتمتة المعلومات، بالإضافة إلى دور هذه الوزارات في دعم القطاع ومشاريعه المختلفة.
أما على صعيد الجلسات التدريبية والحلقات التدريسية، يستهدف المؤتمر العاملين في قطاع التكنولوجيا والاتصالات من خلال مواضيع مختلفة منها "وضع فلسطين على خارطة التكنولوجيا العالمية" حيث سيقود هذا النقاش متحدثين من المملكة المتحدة وكندا لإبراز أهمية الإعلام العالمي في تغطية وتوصيل صوت قطاع أنظمة المعلومات الفلسطيني للعالم.
كما وستشارك كل من شركة CISCO و EMC و Oracle في الحديث عن اتجاهات البنية التحتية في قطاع التكنولوجيا infrastructure trends and the cloud بالإضافة إلى موضوع ال Big data. وسيتم التطرق الى مواضيع أخرى جديدة منها قنوات ووسائل التوزيع الرقمي للفنون والموسيقى.
لمزيد من المعلومات عن أجندة المؤتمر والمتحدثين، يرجى زيارة موقعنا الإلكتروني: www.expotech.ps

2013-12-09