الجمعة 9/11/1445 هـ الموافق 17/05/2024 م الساعه (القدس) (غرينتش)
البيرة:اتحاد الصناعات الغذائية يحتفل بافتتاح معرض "غذاؤنا 2013"

رام الله-الوسط اليوم
تحت رعاية رئيس الوزراء د.رامي الحمدالله، احتفل اتحاد الصناعات الغذائية، اليوم الاثنين، بافتتاح معرض الغذاء الفلسطيني التاسع "غذاؤنا2013" في قاعات منتزه البيرة.
وحضر حفل الافتتاح وزير الاقتصاد الوطني د.جواد الناجي ممثلاً عن رئيس الوزراء، ووزير العمل د.أحمد مجدلاني ووزيرة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات د.صفاء ناصر الدين وممثلين
عن القطاع الخاص وأعضاء من اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير واللجنة المركزية لحركة فتح.
وقال ناجي في كلمة ألقاها نيابة عن رئيس الوزراء إن الحكومة تعمل على تقديم كل أشكال الدعم وتوفير الظروف المساندة للنهوض بالقطاع الخاص، معرباً عن حرص الحكومة على زيادة المنتج الوطني في السوق من خلال رسم استراتيجيات لدعم المنتج الوطني.
وأشار الى أن وزارة الاقتصاد الوطني تقوم بخطوات حثيثة لدعم المنتج الوطني من ضمنها مشروع قانون حماية المنتج الوطني والخطة الاستراتيجية للتصدير، الى جانب مشروع تحديث الصناعة وتطويرها.
بدوره أكد مجدلاني أن المعرض يعبر عن شراكة حقيقية بين الحكومة والقطاع الخاص والمؤسسات الدولية. وقال:"نسعى لوجود شراكة أكبر لحل أزمة البطالة والنهوض بالاقتصاد الفلسطيني".
وأوضح مجدلاني أن وزارة العمل بالتعاون مع مؤسسة GIZ افتتحت الأسبوع الوطني لتعزيز فرص التشغيل، حيث يقام معرض للعمل ضمن فعاليات معرض غذاؤنا، مشيراً الى أن وزارة العمل أعلنت عن أكثر من 200 فرصة عمل للخريجين الجدد والباحثين عن عمل في رام الله، الى جانب وجود فعاليات على مستوى محافظات الوطن لتوفير فرص عمل جديدة.
من جانبه، قال رئيس اتحاد الصناعات الغذائية الفلسطينية بسام الولويل أن المعرض يهدف إلى تعريف المواطن بالمنتجات الغذائية ومدى التطور الذي طرأ عليها وخلق تواصل بين المنتج المحلي والمواطن، إضافة إلى زيادة الحصة في السوق من خلال تنظيم هذا المعرض والمعارض الأخرى. 
وأضاف ولويل:"في جميع أنحاء العالم يعتبر المنتج الوطني هو الرئيسي ورقم واحد في استهلاك المواطنين، وبالتالي نحاول إثبات جودة المنتج الفلسطيني وتسجيله في شهادة ISO 22000 حتى يلقى رواجاً لدى المواطنين حيث حصلت شركات فلسطينية كبيرة على هذه الشهادة، الى جانب حصول 45 شركة على شهادة الجودة الفلسطينية".
ولفت الى أن قطاع الصناعات الغذائية من أكثر القطاعات تقدماً في فلسطين، حيث يحتل نسبة 40% من استهلاك المواطن الفلسطيني ويصل حجم الاستثمار في هذا القطاع الى 600 مليون دولار سنوياً. وعبر عن فخره بتصدير البضائع الفلسطينية إلى اليابان وأمريكا وأوروبا والأسواق العربية.
من جهته، دعا المدير العام للبنك الإسلامي العربي سامي صعيدي إلى ضرورة الاهتمام بقطاع الصناعات الغذائية لارتباطها بالقطاع الزراعي، معرباً عن أمله بأن تكون المعارض المقبلة معارض دولية لتصدير المنتجات الفلسطينية للعالم.
ويشارك في المعرض نحو 60 شركة عارضة، و20 جمعية نسوية لتصنيع المنتجات الغذائية تشارك في المعرض لأول مرة. ويقام على هامش المعرض الذي يتواصل حتى السادس والعشرين من الشهر الجاري لقاءات بين رجال الأعمال، وورش عمل ومحاضرات هامة تتعلق بقطاع الصناعات الغذائية.
ويتزامن المعرض هذا العام مع فعاليات الأسبوع الوطني لتعزيز فرص التشغيل بالشراكة مع وزارة العمل الفلسطينية ومؤسسة GIZ، وهو ما سيمكن الكثير من خريجي الجامعات الفلسطينية الجدد من تقديم طلبات توظيف للشركات المشاركة، وستخصص إدارة المعرض مكاناً خاصاً لإجراء مقابلات عمل بين الخريجين وتلك الشركات.
وينظم المعرض بتمويل من صندوق الأقصى ووكالة التعاون الألماني GIZ، وبرعاية ماسية من البنك الاسلامي العربي ورعاية ذهبية من صندوق الاستثمار الفلسطيني ورعاية فضية من مجموعة شركات سنقرط العالمية وشركة سنيورة، وبرعاية اعلامية من شبكة راية الاعلامية، بينما ترعى الشركة العالمية للتأمين وثيقة التأمين الخاصة بالمعرض وشركة "كول يو" راعي الانترنت. كما يقام المعرض بالشراكة مع شركة الجبريني، شركة القصراوي، شركة دواجن فلسطين، شركة الوطنية موبايل، وشركة بيجو.
ويندرج تنظيم معرض الغذاء الفلسطيني ضمن جهود الاتحاد التي يبذلها لزيادة حصة المنتجات الغذائية الفلسطينية في السوق المحلية.

2013-09-23