الجمعة 24/10/1445 هـ الموافق 03/05/2024 م الساعه (القدس) (غرينتش)
اشتية: أوباما، اسأل نتياهو إذا كان يؤمن بحل الدولتين؟

رام الله-الوسط اليوم:

قال عضو اللجنة المركزية لحركة فتح د. محمد اشتية إن على الرئيس الأمريكي باراك أوباما أن يسأل نتنياهو في لقائهما المقرر اليوم في واشنطن، ثلاثة أسئلة يجب أن تحدد إجاباتها السياسة الأمركية القادمة للحل.

وحسب المقال الذي نشر اليوم في صحيفتي نيويورك تايمز وهآرتس باللغة الإنجليزية، طالب اشتية أوباما سؤال نتنياهو: هل تؤمن بحل الدولتين؟ وهل لديك نية بتنفيذ الاتفاقات السابقة مع الفلسطينين ووقف الاستيطان وإطلاق الدفعة الأخيرة من الأسرى؟ وأين هي حدود إسرائيل على الخارطة؟

واعتبر اشتية أن أوباما من خلال هذه الأسئلة سيستنتج عدم وجود قناعة أو رغبة إسرائيلية بوجود دولتين ذاتي سيادة تعيشان جنبا إلى جنب بسلام وأمن، فنتياهو عمل بكل طاقته لتقويض حل الدولتين ونفي الحقوق الفلسطينية.

بالتالي، طالب اشتية في مقاله الإدارة الامريكية باتخاذ خطوات جريئة تجاه القضية الفلسطينية بالاعتراف بدولة فلسطين على حدود عام 1967 ودعم قرارات مجلس الامن التي أقرت بعدم شرعية الاستيطان، وإنهاء الاحتلال.

وتابع: يجب إيجاد صيغة جديدة لحل الصراع، لماذا لا يكون هناك مؤتمر دولي لفلسطين، مثل "جنيف ايران"، تشارك فيه إلى جانب الولايات المتحدة، الرباعية الدولية والدول العربية واللاعبين الدوليين؟

وأشار اشتية إلى ان ما تبقى لاوباما بالحكم 15 شهرا فقط إلا أنه بإمكانه تنفيذ الوعود التي اطلقها في مؤتمر القاهرة عند انتخابه لأول مرة قبل 7 أعوام، بتحقيق العدالة والسلام والأمن في الأراضي المقدسة.

وأنهى بالقول: إن أوباما واجه اللوبي اليهودي في الكونغرس حول إيران واللوبي الكوبي حول إعادة العلاقة مع كوبا، ويستطيع إن أراد أن يعترف بفلسطين دولة على حدود 1967 وعاصمتها القدس الشرقية وحل عادل لقضية اللاجئين، ولكن هل يريد أوباما ذلك؟

2015-11-09