الخميس 10/3/1444 هـ الموافق 06/10/2022 م الساعه (القدس) (غرينتش)
السعودية والإمارات والبحرين ومصر واليمن تقطع علاقاتها مع قطر

قطعت كلٌ من السعودية والإمارات والبحرين ومصر،واليمن اليوم الإثنين، العلاقات الدبلوماسية مع قطر، وأعلنت إغلاق كافة المنافذ البرّية والبحرية والجوية؛ في تطور تصعيدي خطير على الأوضاع المتوترة ما بين دول الخليج وقطر.

وفي بيانات رسمية منفصلة، أعلنت الدول السابق ذكرها عن سحب البعثات الدبلوماسية من الدوحة، وإبلاغ البعثات الدبلوماسية القطرية، مهلة 48 ساعة لمغادرة أراضيها وإعلان رسمي عن إغلاق الحدود البحرية والبرية وإغلاق الأجواء بين هذه الدول وقطر.

حيث أعلنت السعودية، في بيان صادر عنها، عن قطع علاقاتها الدبلوماسية والقنصلية مع قطر، وإغلاق حدودها معها، مشيرة إلى أنها اتخذت هذا القرار "حماية لأمنها الوطني من مخاطر الإرهاب والتطرف"، و"نتيجة للانتهاكات الجسيمة التي تمارسها السلطات في الدوحة، سراً وعلناً، طوال السنوات الماضية بهدف شق الصف الداخلي السعودي"، على حدّ زعمها.

ونقلت وكالة الأنباء السعودية (واس) عن مصدر مسؤول قوله إن الرياض "قررت قطع العلاقات الدبلوماسية والقنصلية مع دولة قطر، كما قررت إغلاق كافة المنافذ البرية والبحرية والجوية، ومنع العبور في الأراضي والأجواء والمياه الإقليمية السعودية، والبدء بالإجراءات القانونية الفورية للتفاهم مع الدول الشقيقة والصديقة والشركات الدولية لتطبيق ذات الإجراء بأسرع وقت ممكن لكافة وسائل النقل من وإلى دولة قطر".

وأضاف البيان السعودي "إنفاذاً لقرار قطع العلاقات الدبلوماسية والقنصلية يمنع على المواطنين السعوديين السفر إلى دولة قطر، أو الإقامة فيها، أو المرور عبرها، وعلى المقيمين والزائرين منهم سرعة المغادرة خلال مدة لا تتجاوز 14 يوماً"، كما منعت "دخول أو عبور المواطنين القطريين إلى المملكة العربية السعودية، وتمهل المقيمين والزائرين منهم مدة 14 يوماً للمغادرة".

أما الإمارات، فقد أعلنت عن قطع علاقاتها الدبلوماسية مع دولة قطر، وغلق مجالها الجوي والبحري في وجه وسائل النقل القطرية، وإمهال المواطنين القطريين 14 يوماً لمغادرة الأراضي الإماراتية.  وأسرعت خطوط طيران "الاتحاد" الإماراتية إلى الإعلان عن وقف جميع الرحلات الجوية من وإلى قطرابتداءً من صباح غدٍ الثلاثاء.

كما أعلنت البحرين عن قطع علاقاتها الدبلوماسية مع الدوحة وإغلاق المجالين الجوي والبحري أمام الملاحة من والى قطر، ومنع مواطنيها من السفر إلى قطر، وإمهال المواطنين القطريين 14 يوما لمغادرة المملكة، وذلك بسبب مضي الدوحة في "زعزعة الامن والاستقرار في مملكة البحرين والتدخل في شؤونها"، على حدّ زعمها.

وأعلنت قيادة التحالف العربي الذي تقوده السعودية إنهاء مشاركة القوات القطرية بالتحالف، فيما أعلن نادي الأهلي السعودي فسخ عقد الرعاية مع الخطوط الجوية القطرية. 

من جهتها، قالت وزارة الخارجية المصرية، اليوم الاثنين، إن "القاهرة قررت قطع العلاقات الدبلوماسية مع دولة قطر". حيث أوضحت في بيان رسمي "قررت حكومة جمهورية مصر العربية قطع العلاقات الدبلوماسية مع دولة قطر، في ظل إصرار الحكم القطري على اتخاذ مسلك معاد لمصر وفشل كافة المحاولات لإثنائه عن دعم التنظيمات الإرهابية، وعلى رأسها تنظيم الإخوان الإرهابي، وإيواء قياداته الصادر بحقهم أحكام قضائية في عمليات إرهابية استهدفت أمن وسلامة مصر"، على حدّ زعمها.

2017-06-05