الإثنين 20/10/1445 هـ الموافق 29/04/2024 م الساعه (القدس) (غرينتش)
جنود من الجيش الكونجولي يغتصبون 126 امرأة شرق البلاد

نيويورك-الوسط اليوم- (رويترز) - قالت الامم المتحدة امس الثلاثاء، إن بعثتها في جمهورية الكونجو الديمقراطية أفادت بأن 126 امرأة تعرضن للاغتصاب في بلدة بشرق البلاد بعد ان فر اليها جنود كونجوليون الشهر الماضي مع تقدم المتمردين نحو مدينة جوما.

وقاتلت قوات كونجولية يدعمها جنود من قوة الامم المتحدة لحفظ السلام متمردي "جماعة إم23 "، الذين يقول خبراء بالمنظمة الدولية ومسؤولون كونجوليون انهم يتلقون مساندة من رواندا- على مدى الاشهر الثمانية الماضية في شرق البلاد الغني بالمعادن.

وتقهقر جنود كونجوليون إلي بلدة مينوفا القريبة عندما استولى المتمردون على جوما في العشرين من نوفمبر تشرين الثاني. واستعادت كينشاسا السيطرة على جوما بعد حوالي اسبوعين عندما انسحب المتمردون لكن الامم المتحدة قالت ان الوضع مازال "متوترا وهشا".

وقال مارتن نسيركي المتحدث باسم الامم المتحدة ان بعثة المنظمة الدولية لحفظ السلام في الكونجو والمعروفة باسم (مونوسكو) تحقق في انتهاكات مزعومة لحقوق الانسان في مينوفا ومحيطها وقعت في الفترة من 20 الي 30 نوفمبر وإنها استجوبت هذا الشهر أكثر من 200 شخص في المنطقة.

وأبلغ نسيركي الصحفيين "وفقا للنتائج الاولية فان بعثة الامم المتحدة وثقت ما لا يقل عن 126 حالة إغتصاب."

وقال نسيركي "القوات المسلحة الكونجولية بدأت التحقيق في تلك الانتهاكات لحقوق الانسان... إلي الان القي القبض على تسعة من افراد القوات المسلحة.. اثنان فيما يتصل بحالات الاغتصاب وسبعة فيما يتصل بأعمال نهب."

وقال ايرفيه لادسو رئيس عمليات حفظ السلام بالامم المتحدة للصحفيين بعد ان أطلع مجلس الامن الدولي على الوضع في شرق الكونجو انه يبدو ان معظم حالات الاغتصاب ارتكبها جنود من الجيش الكونجولي.

2012-12-19