السبت 18/10/1445 هـ الموافق 27/04/2024 م الساعه (القدس) (غرينتش)
عدوان إسرائيلي على سورية وسقوط شظايا صاروخ مضاد للطائرات في رهط

تصدت الدفاعات  الجوية السورية  لعدوان إسرائيلي على حمص في سورية بعد منتصف ليل السبت – الأحد، وبالتزامن رُصد إطلاق صاروخ أرض – جو من سورية وسقوط شظاياه في مدينة رهط بالنقب في مناطق الـ48.

وقبيل فجر اليوم، الأحد، هاجمت طائرات حربية إسرائيلية مناطق في سورية، وقال الجيش الإسرائيلي إن المنصة التي تم إطلاق صاروخ منها وسقط في النقب هي أحد المواقع التي استهدفها. 

وقال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، أفيحاي أدرعي، إن طائرات حربية إسرائيلية استهدفت بطارية الدفاع الجوي السوري التي أُطلق منها صاروخ مضاد للطائرات باتجاه إسرائيل في وقت سابق. وأضاف أن الطائرات هاجمت أيضا أهدافا أخرى في المنطقة، في حين لم ترد أنباء عن وقوع إصابات جراء الصاروخ السوري.

وأعلن الجيش الإسرائيلي أنه "جرى رصد إطلاق صاروخ مضاد للطائرات من سورية باتجاه الأراضي الإسرائيلية، غير أنه انفجر في السماء"؛ حسبما جاء في بيان له. فيما تبين سقوط شظايا منه في منطقة مأهولة بالسكان في رهط وذلك بعد سماع دوي انفجارات ضخمة؛ دون الإبلاغ عن وقوع إصابات.

وأضاف أنه "لا تعليمات تذكر على مستوى الجبهة الداخلية"، مبينًا أن "الحيثيات قيد الفحص".

وأفادت وكالة "سانا" التابعة للنظام السوري، بأن "وسائط دفاعنا الجوي تصدت لأهداف معادية في أجواء ريف حمص".

وأضافت أنه "جرى إسقاط عدد من الصواريخ المعادية إثر عدوان إسرائيلي في حمص".

ونقلت "سانا" عن مصدر عسكري في النظام، قوله "حوالي الساعة 00:20 من فجر اليوم نفذ العدو الإسرائيلي عدوانا جويا من اتجاه شمال شرق بيروت مستهدفا بعض النقاط في محيط مدينة حمص، وقد تصدت وسائط دفاعنا الجوي لصواريخ العدوان، واقتصرت الخسائر على الماديات".

وقال "المرصد السوري لحقوق الإنسان" إن "أصوات انفجارات عنيفة هزت منطقة حمص وريفه الشمالي، ناجمة عن استهداف إسرائيلي جديد للأراضي السورية".

وتابع أن "الضربات الإسرائيلية طالت أطراف حمص الشمالية الشرقية في مناطق تعتبر حاضنة شعبية لحزب الله اللبناني أوتوستراد حمص – حماة، ويرجح وجود مستودعات ذخيرة تابعة للميليشيات الإيرانية، وسط تصدي الدفاعات الجوية السورية وسماع أصوات سيارات إسعاف متجهة للمواقع المستهدفة".

2023-07-02