دار الوسط اليوم للاعلام و النشر
الجمعة 3/1/1440 هـ الموافق 14/09/2018 م الساعه (القدس) (غرينتش)
بحضور الشوا وعدد من مدراء فروع بنك فلسطين PalPay تعقد ورشة عمل لعدد من الشركات التجارية

رام الله-الوسط اليوم

عقدت شركة PalPay بفندق الموفينبيك في مدينة رام الله ورشة عمل تعريفية لعرض أنشطتها، والتركيز على خدمة الجباية و التحصيل الالكتروني المستخدم في نقاط البيع التابعة لها، بحضور كل من رئيس مجلس الادارة الاستاذ هاشم الشوا، واعضاء مجلس الادارة السيد ماهر فرح والدكتور هاني نجم والمدير العام للشركة المهندس اياد قمصية، وعدد من مدراء فروع بنك فلسطين، وبمشاركة شركات التوزيع التجارية المستفيدة من هذا النظام.
ورحب الشوا في مستهل كلمته بالسادة الحضور، وقال بأن تأسيس شركة PalPay بالشراكة مع شركة PCNC يعد من أكبر استثمارات البنك في مجال التكنولوجيا، حيث تمثل PalPay نظرة البنك المستقبلية  لتطوير الخدمات المصرفية، باعتبار ان التكنولوجيا ستكون حاضرة خلال السنوات القادمة في كل مجالات الحياة لا سيما في القطاع المصرفي وخدماته.
من ناحية أخرى، فقد سرد الشوا بعضا من انجازات البنك وما وصل اليه خلال السنوات القليلة الماضية، من حيث امتلاكه لأكبر شبكة مصرفية في فلسطين تصل الى 48 فرعا ومكتبا، وارتفاع موجوداته الى حوالي 2 مليار دولار، فيما وصلت الودائع الى 1.5 مليار دولار. أما الحصة السوقية من مجمل القطاع المصرفي فقد وصلت الى 22%.
من جانبه، قدم المهندس اياد قمصية، مدير عام شركة PalPay عرضا عن نظام الشركة الإلكتروني بشكل عام وخدمة الجباية و التحصيل الالكتروني بشكل خاص، مشيرا الى أن نظام الدفع الالكتروني الموجود في نقاط البيع المنتشرة في جميع مدن وقرى الوطن يتميز بالدقة والأمان والعمل على مدار الساعة ويمكن الاستفادة منه من قبل شركات توزيع البضائع عن طريق المحلات التجارية والسوبر ماركت بشكل خاص والتي تعتبر الهدف الرئيسي لتجار بيع الجملة مما يوفر تكلفة عملية التحصيل ويسمح لموظفيها بالتركيز على عملية البيع بدل عملية التحصيل وبذلك تزيد انتاجية موظفيها.
كما ركز قمصية على خصائص واهداف نظام شركة PALPAY الذي يستبدل نظام تحصيل النقد اليدوي ذو المخاطر العالية وخاصة تعرض الموظفيين للسرقة او ضياع النقد المحصل او تزوير العملة او مخاطر نقل النقد لايداعه في البنوك، بنظام الشركة الذي يعتمد على عملية التحصيل بطريقة الكترونية لحساب الشركات الموزعة ويكون ايداع المبلغ في حساب الشركة المستفيدة بشكل فوري مرفقا بطباعة السندات المتعلقة بعملية الدفع. كما تم خلال الورشة عرض فيلم قصير حول طريقة عمل النظام حيث أوضح السيد قمصية بأن عملية البيع من خلال النظام تتميز بسهولة الاستخدام من قبل التاجر وتقلل المخاطر الناتجة عن التعامل مع النقد وتسهل عمليات المطابقة والمراجعة وتوفر في تكلفة تحصيل الاموال بدل الفواتير الصادرة. واوضح ان نقاط قوة نظام شركة PALPAY تتركز في قدرة الشركة على التوسع و الانتشار في جميع قرى ومدن فلسطين، توفير البنية التحتية لتفعيل النظام من قبل شركات التوزيع و التجار على حد سواء، توفير انظمة المراقبة الفورية، اصدار التقارير المختلفة عن الدفعات والتحصيلات، توفير الصيانة اللازمة للأنظمة بشكل سريع، توفير التدريب اللازم للتجار والشركات، توفير البرمجيات والروابط اللازمة لتشغيل النظام، توفير الدعم الفني يوميا بثلاثة مستويات من الساعة 8 صباحا لغاية 10 مساء.
وتخللت فعاليات الورشة أيضا، جولة نقاش حول نظام التحصيل، حيث قام رئيس مجلس الادارة والمدير العام لـ PalPay  بتوضيح الية عمل النظام و الاجابة على أسئلة الحاضرين والمشاركين في الورشة، كما تم على هامش الورشة تنظيم بعض الاجتماعات الاخرى مع التجار والشركات لمناقشة قضايا واتفاقيات مع الشركة وبنك فلسطين.

2013-01-30