الأربعاء 22/10/1440 هـ الموافق 26/06/2019 م الساعه (القدس) (غرينتش)
نظرة عامة على عجائب الدنيا القديمة والحديقة ...محمد ناجي

عجائب الدنيا السبع بالصور .. تعتبر من الاماكن الخلابة والجميلة التي تضمن الكثير من المباني والتماثيل والحدائق والمدن التي تتميز بطابع خاص، وجمال وروعة بنائها. 

ومن هذه العجائب 

هرم خوفو في الجيزة في مصر

وهو يطلق عليه هرم الجيزة مسمي الهرم الأكبر وهو هرم خوفو فرعون مصر في العصور القديمة، وهو أول العجائب الخلابة وأحد عجائب الدنيا التي ما زالت موجودة في وقتنا الحالي.

2- حدائق بابل المُعلّقة

قام نبوخذ نصر الثاني، ببناء حدائق بابل المعلقة، وذلك في محاولة منه لإرضاء زوجته، ملكة بابل في هذا الوقت، وذلك لأنها كانت تكره العيش في بابل في ذلك الوقت. 

تمثال زيوس

هو تمثال يُجسد شخصية كبير الآلهة الإغريقية القديمة زيوس يُمثل التمثال الإله زيوس جالساً عاري الصدر على عرش خشبي، وعلى كل جانب من العرش طائر الفينكس الأُسطوري، تم تزيين التمثال الشهير بالذهب والعاج، وكان يبلغ 40 متراً من الارتفاع، قام ببناء التمثال النحات اليوناني فيدياس على جبل أوليمبوس في مدينة أولومبيا (تركيا حالياً)، وعند احتلال الرومان للمدينة نُقل التمثال إلى معبد آخر في القسطنطينية، حيث من المعتقد أنه حرق بالنار عام 462م.

1-هرم تشيتشن إيتزا

يقع هرم تشيتشن إيتزا في المكسيك، وتم بناؤه من قِبل حضارة المايا بين القرنين الـ 9 إلى 12م، وقد كان مرصداً للمُقاتلين ومعبداً للقبيلة يبلغ ارتفاع المبنى 24 متراً، بالإضافة إلى 6 أمتارٍ للمعبد، يبلغ قياس قاعدة الهرم 55.3 متراً، يتّخذ المعبد مكانة هامة كونه مرصداً فلكياً ومعبداً للمُحاربين القُدامى.

2- تمثال المسيح الفادي

تحتضن البرازيل في مدينتها ريو دي جانيرو تمثالاً ضخماً للسيد المسيح عيسى عليه السلام، والذي تتخذه الطّائفة المسيحية رمزاً لها في جميع بقاع العالم، يقف شامخاً على قمة جبل كوركوفادو ليبلغ طوله 30 متراً بوزن 635 طنّاً، صممه النحات الفرنسي باول لاندويسكي، وقام ببنائه المهدنس البرازيلي هيتور دي سيلفا كوستا بين عامي 1922م و1931م، يضمّ في قاعدته كنيسة رومانية كاثوليكية، ويُعتبر رمزاً يستمد المسيحيون منه القوة.

 3- الكولوسيوم الإيطالي

يقع الكولوسيوم،في وسط مدينة روما في إيطاليا و يُعرف بالمدرج الفلافي، وتم بناؤه من الخرسانة والحجارة في عام 80م، أُطلق اسم المدرج الفلافي على بناء كولوسيوم إجلالاً وتقديراً لسلالة الأباطرة الفلافية التي قامت بتشييد هذا البناء العظيم.

4- سور الصين العظيم

يحظى سور الصين العظيم الممتد على الحدود الشمالية والشمالية الغربية للصين مكانةً هامةً، حيث يُعد من أهم مواقع التراث العالمي، يبلغ طوله 8,850 كيلومتر، تم بناء السور بين عامي 220–206 قبل الميلاد من قبل ملك الصين الأول تشين شي هوانج، وأُدِرج ضمن إحدى عجائب الدنيا السبعة الجديدة في العالم، وأصبح محط أنظار السياح الذين بدؤوا بالتوافد إليه من كل مكان، احتل سور الصين العظيم مكانة عسكرية عبر التاريخ، حيث يُعتبر مشروعاً دفاعياً عسكري، ويُعد رمزاً للأُمة الصينية.

5- مدينة ماتشو بيتشو

تقع مدينة ماتشو بيتشو في البيرو، وتعود إلى القرن الخامس عشر ميلادي، تقع أطلال المدينة القائمة على قمّة ذات ارتفاع 2340 متر فوق سطح البحر، وتم بناؤه لملك الإنكا باتشاكوتي في عام 1450م، وهي مُغطاة بغابات استوائية كثيفة، تم اكتشافها بالصدفة من قِبل المُكتشف الأمريكي هيرام بينغهام الثالث عام 1911م.

 6- مدينة البتراء

تقع مدينة البتراء، المُلقبة بالمدينة الوردية، في جنوب الأردن، حيث يتجلى بديع الفن العمراني فيها تمتاز المدينة بالعمران المنحوت بالصخور، والتي كانت قد شيدت على يد الأنباط عام 312 قبل الميلاد، واتخذوها عاصمة لهم، تحظى بمكانة تجارية وموقعاً استراتيجياً جعل منها طريقاً استراتيجيّاً للتجارة، تم اكتشاف المدينة على يد الرحالة والمُؤرخ السويسري جوان لويس بركهارت عام 1812م.

 7- تاج محل

يقع تاج محل في الهند على ضفاف نهر يمنا في مدينة أغرة، شُيد ضريح تاج محل من الرخام الأبيض في عام 1632م تخليداً لذكرى زوجة الإمبراطور المغولي شاه جهان وكان اسمها دلالة لعشقه العظيم له، تم تحريف إسم تاج محل من إسم مُمتاز محل وهو إسم الأميرة، أُقيمت في زوايا المصطبة مآذنُ مُتناسقة، وتُحيط بكل مِئذنة ثلاثُ شرفات، ليتوسط الضريح ذو الشّكل الرباعي هذه المصطبة.

2019-06-26