الثلاثاء 14/10/1445 هـ الموافق 23/04/2024 م الساعه (القدس) (غرينتش)
استطلاع إماراتي: صحافة الورق في الإنعاش.. وحان وقت الرحيل

فجّرت نتيجة استطلاع الرأي الذي أجرته صحيفة الرؤية الإماراتية، مفاجأة تنبئ بانصراف القراء نهائياً عن متابعة الصحف الورقية؛ لتحل محلها الصحافة الإلكترونية؛ حيث أقرت الأغلبية العظمى من أصل 636 إماراتياً شَمِلهم الاستطلاع بنسبة 81.1%، بالانصراف عن الصحافة الورقية إلى صحافة الجيب الإلكترونية في استقاء الأخبار والمعلومات.
 
هذه النتيجة دفعت الصحيفة التي عنونت استطلاعها بـ"الصحافة الورقية في الإنعاش" لتُحَذّر من خلاله الصحف الورقية التي ابتعدت عن نبض الشارع وانشغلت بما لا يهمه قائلة: "خذوا أوراقكم معكم".
 
 وأكدت "الرؤية" موثوقية نتيجة الاستطلاع استناداً للانفتاح المعرفي المتطور لدى أفراد المجتمع الإماراتي، وقد عزا أفراد العينة انحيازهم للصحف الإلكترونية؛ كونها ليست أداة فقط؛ وإنما نمط مختلف ووسيلة تفكير حديثة تتناسب مع معطيات العصر الحديث وتواكب الواقع بلغة أكثر قرباً من القارئ إلى جانب كونها تتيح للمتلقي التفاعل والمشاركة وإبداء رأيه في المادة الصحافية ونقدها والتعليق عليها مباشرة.
 
وبرر المستطلعون انحيازهم للصحف الإلكترونية خلال إجابتهم على تساؤل الاستطلاع: هل تفضل قراءة الصحف إلكترونياً أم ورقياً؟ ولماذا؟ بالتالي: 42.5% سهولة التصفح 36% سرعة تناول الخبر، و10.2% إمكانية النشر الفوري، و7.7% التفاعلية، 3.6% بيئة نظيفة.

 

2015-10-26