الأحد 19/10/1445 هـ الموافق 28/04/2024 م الساعه (القدس) (غرينتش)
تيار الاصلاح الديمقراطي بفتح يدعو الى التفاف شعبي دعماً للصحفيين الفلسطينيين في كفاحهم من أجل حرية الصحافة

القدس المحتلة  ـ الوسط اليوم

دعا عضو المجلس الثوري والمتحدث باسم تيار الاصلاح الديمقراطي في حركة فتح، ديمتري دلياني، الى التفاف شعبي دعماً للصحفيين الفلسطينيين في كفاحهم من أجل حرية الصحافة، كما ادان القرار الصادر امس عن محكمة احتلال إسرائيلية بحق الصحفية الفلسطينية المقدسية لمى غوشة.
قائلاً أن الحكم بحق غوشة بالخدمة في مؤسسة إسرائيلية عامة بالاضافة الى الحكم بالسجن مع وقف التنفيذ لمدة ثلاث سنوات هو تجسيد صارخ للظلم وتعدي واضح على حق حرية التعبير.
وأكد دلياني، ان سلطات الاحتلال الإسرائيلية حاولت إغلاق حسابات غوشة على وسائل التواصل الاجتماعي، وعندما فشلت محاولاتهم بسبب امتثال الصحفية المقدسية لمعايير وقواعد منصات التواصل الاجتماعي، لجأ الاحتلال إلى اعتقالها وتقديمها إلى المحكمة، بهدف إسكاتها من خلال هذا الحكم. مشيراً الى ان هذا التسلسل في الأحداث الاضطهادية يكشف بوضوح عن الطابع الاستبدادي لسلطات الاحتلال الإسرائيلية.
وأشار المتحدث باسم التيار الفتحاوي إلى أن هذا المحاكمة ليست حادثًا معزولًا، بل هي جزء من نهج طويل الأمد من الاضطهاد الاحتلالي ضد الصحفيين الفلسطينيين، والذي وصل حتى حد الاغتيال، كما حدث في حالة الشهيدة شيرين أبو عقلة التي اغتالتها قوات إسرائيلية في الضفة الفلسطينية المحتلة في ايار من العام الماضي، وإن الاضطهاد المستمر للصحفيين الفلسطينيين يشكل تذكيرًا صارخًا بالنفاق الذي يكمن في زعم إسرائيل الواهي بأنها دولة "ديمقراطية"، وإن حكومات الاحتلال الإسرائيلية المتعاقبة، ومن خلال استهدافها ومعاقبتها المنهجية لأولئك الذين يجرؤون على التحدث ضد الظلم، تكشف عن طبيعتها الحقيقية المتجاهلة، بشكل كامل، للمعايير الدولية لحقوق الإنسان.
وشدد دلياني على أن هذا الحكم الجائر يضع الصحفية غوشة تحت المراقبة المستمرة ويحرمها من حرية التعبير، خاصة وانها تواجه تهديد بإعادة اعتقالها بسبب أي تعليقات مستقبلية على وسائل التواصل الاجتماعي قد تراها قوات الامن الإسرائيلية "غير مناسبة"، مضيفاً "إن هذا المحاولة الواضحة للترهيب هي اعتداء واضح ومباشر على مبادئ حرية الصحافة المكفولة دولياً".
وطالب دلياني أن يتخذ المجتمع الدولي موقفًا حازمًا ضد هذه السياسات الاحتلالية القمعية وأن يعمل على إنصاف الصحفية لمى غوشة وجميع الصحفيين الآخرين الذين يتعرضون لاستهداف قمعي من قبل سلطات الاحتلال الإسرائيلية، مشدداً على أن تيار الاصلاح الديمقراطي في حركة فتح سيبقى ملتزماً بدعم حقوق الصحفيين والتمسك بمبادئ حرية التعبير

 

2023-07-12