الأحد 19/10/1445 هـ الموافق 28/04/2024 م الساعه (القدس) (غرينتش)
تربية الخليل تباشر لعقد مؤتمرها الرابع لعام 2013

الخليل-الوسط اليوم

صرحت مديرة التربية والتعليم في  الخليل الاستاذة نسرين عمرو بأن مديرية  التربية والتعليم  ستباشر بعقد مؤتمرها التربوي الرابع لعام 2013 والذي  سيناقش هذا العام   موضوعا هاما  وهو " الطالب الفلسطيني: والمنظومة التربوية  السليمة  وسيقام المؤتمر تحت رعاية معالي وزيرة التربية والتعليم الأستاذة لميس العلمي
وذكرت عمرو وهي رئيسة المؤتمر للسنة الرابعة على التوالي  بأن موضوع المؤتمر لهذا العام   سيكون حول  الطالب باعتباره  محور العملية التربوية التعليمية من حيث تطوير الأهداف ، واختيار المادة الدراسية ، والأنشطة التربوية ، وطرق التدريس.
ونوهت إلى التحديات التي تواجه العملية التعليمية في كيفية إطلاق الطاقات الخلاقة والإبداعية لكل طالب حسب قدراته وميوله واهتماماته و قيامه بدور أكثر ايجابية في عملية التعلم وحل المشكلات والوصول إلى الحلول والحقائق بنفسه، اضافة  إلى واقع  الطالب وفق المنظومة التربوية الفلسطينية ومدى انسجامه فيها.
وأوضحت  بان  أهداف المؤتمر الرابع  تتمحور في  مناقشة مجموعة من القضايا التربوية والتعليمية المتعلقة بالطالب الفلسطيني، والتي تشكل الرافد الأساسي له في اكتساب الخبرات والمهارات والأداء المتنوعة، ابتداءً بمرحلة إعداده للحياة التعليمية من مرحلة ما قبل المدرسة" رياض الأطفال" إلى تخرجه من ألجامعه والصعوبات التي تواحهه  في مسيرة الحياة التعليمية.
مقرر اللجنة التحضيرية  د.محمد الطيطي   قال  بأن  المؤتمر يضم عددا من المحاور  وهي :  المحور الأول معايير المنظومة التربوية السليمه المتعلقة بالطالب الفلسطيني ، والتي لا بد من توافرها في العملية التعليمية التعلميه.
أما المحور الثاني : تشخيص الواقع التربوي والتعليمي للطالب الفلسطيني في المجالات المعرفية والوجدانية والمهاراتيه، ومدى انسجامه مع المنظومة التربوية السليمة:( التحصيل الدراسي مقوماته ومعوقاته)،(العنف المدرسي)، (الأعباء التعلميه)،(العلاقه بين الطالب والمعلم)،(اثر الاحتلال الإسرائيلي في بناء شخصية الطالب الفلسطيني).
ويركز المحور الثالث  على الأساليب والوسائل الكفيلة للارتقاء بالواقع التربوي والتعليمي للطالب الفلسطيني، وملامح هذا الطالب المستقبلية في ظل مكونات المنظومة التربوية السليمة:(الجودة، توليد المعرفة، الخصائص والسمات، التمكين.

اللجنة التحضيرية للمؤتمر  اعلنت  شروط قبول البحوث في المؤتمر بان يكون بحثا منتمياً إلى أحد محوري المؤتمر.ولا يزيد البحث عن 25 صفحة (حجم الحرف 14 ونوع الخط Arabic Transparent) وتكتب أسماء الباحثين (من ثلاثة مقاطع) باللغتين العربية والإنجليزية، إضافة إلى نسخة من البحث على قرص مضغوط(CD) مرفقة بالعناوين الكاملة والبريد الالكتروني للمراسلة .
كما أشارت اللجنة  إلى إخضاع البحوث لتقييم علمي من قبل تربويين متخصصين وهي اللجنة العلمية والتي يرأسها  محمود  ابو سمرة ، حسب الأصول العلمية المتبعة بهذا الشأن.
ودعت اللجنة العلمية  الباحثين الالتزام بالتعليمات التي تصدرها  اللجنة  وهي  تعليمات للباحثين المتقدمين للمؤتمر من ابرزها ان  يرسل الباحث تصوراً مقترحاً لبحثه، في حدود صفحة، في موعد أقصاه 9/5/2013 ، ويرد على الباحثين بخصوص قبول تصورات أبحاثهم خلال أسبوع من تاريخ استلام المقترح،  وتسلم البحوث كاملة في موعد أقصاه 15/8/2013.

2013-03-29