الخميس 23/10/1445 هـ الموافق 02/05/2024 م الساعه (القدس) (غرينتش)
عشراوي تشيد بتحذير عدة دول أوروبية التعامل التجاري مع المستوطنات

أشادت عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير حنان عشراوي، اليوم الأحد، بموقف عدة دول أوروبية بتحذير رجال الأعمال والشركات من التعامل التجاري مع المستوطنات الإسرائيلية.

وكان سفراء إسرائيل في بريطانيا، والسويد، وألمانيا، وهولندا، والدنمارك أبلغوا الخارجية الإسرائيلية من خلال برقياتهم أن حدة مقاطعة المستوطنات قد ارتفعت، وأن هذه الدول تحذر من أن التعامل مع المستوطنات مخالف للقوانين المحلية والدولية.

وقالت عشراوي في بيان صحفين اليوم الأحد،: 'نحيي المواقف المبدئية للدول الأوروبية في عدم التعامل مع الخطوات غير القانونية الإسرائيلية، خاصة في تسويق منتجات المستوطنات عالميا، وجني الأرباح من احتلالها اللاشرعي'.

واعتبرت أن الاحتلال الإسرائيلي وكل ما ينبثق عنه من إجراءات هو غير شرعي، وإن مقاطعة المستوطنات هي من أهم وسائل المقاومة السلمية الناجعة التي تعزل الاحتلال وتكلفه ثمنا لاحتلاله، وأضافت: 'إن هذه المواقف ضرورية بعد الاعتراف الأممي بدولة فلسطين وعاصمتها القدس، بما يعني التعامل مع جميع أراضيها التي احتلت عام 1967، باعتبارها أراضي الدولة الفلسطينية، وأن أي خطوات تقوم بها إسرائيل داخل هذه الأرض غير قانونية وتشكل عدوانا مستمرا، والمطلوب هو إنهاء الاحتلال وإزالة كل ما يعبر وينتج عنه'.

وطالبت حكومات العالم كافة، باتخاذ مواقف واضحة من مقاطعة منتجات المستوطنات، ومطالبة إسرائيل بشهادات المنشأ لصادراتها، وعدم رفع مستوى الشراكة مع إسرائيل على ضوء إمعانها في التنكر للقانون الدولي والحق الفلسطيني.

2013-08-25