الثلاثاء 7/10/1445 هـ الموافق 16/04/2024 م الساعه (القدس) (غرينتش)
معارك طاحنة بمدن أوكرانية وقصف روسي يدمر أكبر طائرة شحن في العالم

دوّت أصوات عدة انفجارات بعد منتصف الليل في العاصمة الأوكرانية كييف، كما دارت اشتباكات عنيفة شمال المدينة التي تحاول القوات الروسية السيطرة عليها في اليوم الخامس للهجوم.

ووصفت هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الأوكرانية أمس الأحد بأنه كان "عصيبا" على الجيش، قائلة إن القوات الروسية "تواصل القصف في جميع الاتجاهات تقريبا".

وبالتزامن مع الاشتباكات في العاصمة، وافق ‏البرلمان الأوكراني بالإجماع على فرض حالة الطوارئ في البلاد، مع اشتداد المعارك بين القوات الروسية والجيش الأوكراني في عدد من المدن، وإعلان كلا الطرفين إلحاق خسائر فادحة بالطرف الآخر.

وأظهرت صور أقمار صناعية نشرتها شركة "ماكسار" الأميركية عن قافلة عسكرية روسية بطول 5 كيلومترات تتجه نحو العاصمة الأوكرانية كييف.

وحسب بيان للشركة، فإن الحشد العسكري الروسي تضمن المئات من المركبات العسكرية، بينها دبابات ومركبات وقود ومدرعات ومدفعيات. وأشار إلى أن القافلة العسكرية باتت على بعد 64 كيلومترا من كييف.

أكبر طائرة
وأعلنت مجموعة "أوكروبورونبروم" العامة الأوكرانية أمس الأحد أن أكبر طائرة في العالم من طراز "أنتونوف 225" (Antonov 225) دُمرت في ضربات روسية على مطار قرب كييف يشهد معارك عنيفة.
وقالت المجموعة في بيان إن "الغزاة الروس دمروا أبرز الطائرات الأوكرانية" في مطار أنتونوف في غوستوميل، حيث كانت الطائرة تخضع لإصلاحات، وأشارت أن ترميمها سيكلف ما يزيد على 3 مليارات دولار وسيستغرق وقتا طويلا.

 

2022-02-28