السبت 18/10/1445 هـ الموافق 27/04/2024 م الساعه (القدس) (غرينتش)
المومني: القضية الفلسطينية أولوية أردنية

قال وزير الدولة لشؤون الإعلام، الناطق الرسمي باسم الحكومة الأردنية محمد المومني، إن الأردن يركز على عدة قضايا وأهداف رئيسة، من خلال عضويته في الأمم المتحدة، أهمها القضية الفلسطينية باعتبارها أولوية أردنية ومحور الصراعات القائمة في منطقة الشرق الأوسط، في ظل الاحتلال المستمر للأرض الفلسطينية وعدم توفر العدالة للشعب الفلسطيني.

جاء ذلك في كلمة المومني خلال جلسة الافتتاح لمؤتمر "نموذج الامم المتحدة KصUN 17"، الذي ينظمه طلبة مدارس "كينغز أكاديمي"، بمشاركة 400 طالب من المرحلة الثانوية في الأردن وفلسطين وباكستان تحت شعار" بأي ثمن"، وفق ما نشرته وكالة "بترا" اليوم السبت.

وأكد المومني موقف الأردن من العنف الذي يؤدي إلى التطرف، ما يدعو لأهمية إيجاد حل شامل وعادل للقضية الفلسطينية، مشيرا إلى دور الأردن في الدفاع عن المقدسات الإسلامية والمسيحية في مدينة القدس انطلاقا من الوصاية الهاشمية على هذه المواقع وخاصة المسجد الأقصى.

وأضاف أن هناك إجماعا أمميا على أهمية موقف الأردن تجاه العديد من القضايا الدولية والاقليمية الراهنة والاستماع إلى رأيه وصوته بشأنها، وانطلاقا من المصداقية التي يتمتع بها الأردن ومؤسساته المختلفة وحكمة وحنكة قيادته الهاشمية، واحتراف أجهزته الأمنية.

وأشار إلى أن الأردن لعب بالتعاون مع الجمعية العامة للأمم المتحدة، دورا مهما في الحفاظ على الأمن والسلام منذ قبوله عضوا كاملا في الأمم المتحدة عام 1955، مؤكدا التزام بلاده التام بتحقيق الأهداف النبيلة التي نص عليها ميثاق الأمم المتحدة لحفظ الأمن والسلم الدوليين.

ويناقش المؤتمر الطلابي على مدار ثلاثة أيام، قضايا رئيسة يشهدها العالم محاولا المساهمة في إيجاد حلول لها، تشمل الاحتواء الدولي لـ"داعش" الإرهابية، واستدامة الطاقة في الشرق الأوسط، والخلافات حول بحر جنوب الصين.

ويحاكي المؤتمر، الذي تدار جلساته باللغتين العربية والإنجليزية، جلسات واجتماعات الأمم المتحدة من خلال الجمعية العامة واللجان المتخصصة كمحكمتي العدل والجرائم الدوليتين، ولجنة الكوارث ومؤتمر قمة شرق آسيا والمنتدى العربي.

2017-02-18