الثلاثاء 14/10/1440 هـ الموافق 18/06/2019 م الساعه (القدس) (غرينتش)
تحت إشراف وزارة الثقافة والاتصال..دار الشعر بمراكش تحتفي بالشواعر في 'أصوات نسائية'

المكتبة الوسائطية بالمركز الثقافي الداوديات بمراكش – الخميس 27 دجنبر 2018 - الساعة السادسة والنصف مساء

الوسط اليوم:  تحت إشراف وزارة الثقافة والاتصال، تحتفي دار الشعر بمراكش بالمرأة الشاعرة ضمن فقرة "أصوات نسائية"، وذلك يوم الخميس 27 دجنبر 2018، بالمكتبة الوسائطية - المركز الثقافي الداوديات بمراكش على الساعة السادسة والنصف مساء. وسيشهد اللقاء مشاركة شاعرات ينتمين الى القصيدة المغربية الحديثة اليوم، ضمن سياق الحراك الذي يشهده المنجز الشعري النسائي المغربي السنوات الأخيرة، والذي أمسى يحظى باحتفاء خاص في الوسط الثقافي المغربي والعربي والعالمي.

وخصصت دار الشعر بمراكش، هذه الفقرة "أصوات نسائية" للاحتفاء ببلاغات المنجز الشعري النسائي، من خلال استضافة الشواعر: أسماء بنكيران، ثريا إقبال، ودامي عمر. ثلاثة تجارب شعرية نسائية، كل منهن يصبغ فرادته الخاصة. فالزجالة الشاعرة والفاعلة الجمعوية أسماء بنكيران، استطاعت أن تترجم بحضورها صوت المرأة المبدعة المنشغلة بقضاياها في الحياة. فيما تستقصي تجربة الشاعرة ثريا إقبال مستويات المعرفة والحس الصوفي، ضمن منجز شعري مفتوح على بعد لساني مزدوج وبوعي خاص بالقصيدة واستعاراتها. وتعمق الشاعرة دامي عمر، صاحبة ديوان "معابر المحو"، من تجليات فعل "الكينونة" عبر اتكاء على رهان اللغة وإمكاناتها اللامحدودة.

وتسهر الفنانة وعازفة العود أمنية الاسماعيلي، من مراكش على المصاحبة الموسيقية، في فقرة ستقوم بتنشيطها الشاعرة حليمة حريري، صاحبة ديوان "غربة الروح". وتندرج هذه التظاهرة الشعرية ضمن فقرات، مسار غني من البرنامج الشعري الجديد للموسم الحالي 2018/2019. وتجدر الإشارة أن دار الشعر  بمراكش، هي مؤسسة ثقافية أحدثت سنة 2017 بموجب مذكرة تفاهم موقعة بين وزارة الثقافة والاتصال بالمملكة المغربية ودائرة الثقافة بالشارقة بدولة الإمارات العربية المتحدة.

2018-12-26