الخميس 23/10/1445 هـ الموافق 02/05/2024 م الساعه (القدس) (غرينتش)
صحافيون إسرائيليون: لا يوجد انتصار بالأفق ودخلنا في نفق مظلم

يعتقد نخبة من الصحافيين الإسرائيليين أن الحرب في قطاع غزة دخلت في نفق مظلم وأنه ليس من السهل تحقيق أهدافها المعلنة بالقضاء على حركة المقاومة الإسلامية (حماس) دون الحاجة لسنوات طويلة من القتال.

وقال الصحافي في صحيفة "يديعوت أحرونوت" "ناحوم برنيع" في مقالة له اليوم الأحد، وفق ترجمة وكالة "صفا"، إن توسيع العملية العسكرية لتشمل خانيونس لن يسهم في تحقيق أهداف الحرب.

وأضاف "أعتقد أن الدخول إلى خانيونس دون خطط لليوم التالي جيد لتحقيق هدف الانتقام فقط، ولكن ليس أبعد منذ ذلك، فلن يكون هناك أي انتصار، وبالتالي الأفضل خفض سقف التوقعات والتركيز أكثر على استعادة الأسرى".

وتابع "بدأ الجيش الدخول إلى خانيونس دون خطط لليوم التالي، هذا جيد للانتقام، ولكن لا يخدم أي استراتيجية، فقد دخل إلى منطقة مكتظة بالنازحين من شمال القطاع، الفاقدين لبيوتهم ودون مأوى، والمعطيات التي قدمتها الأمم المتحدة تشير إلى خشية متزايدة من حصول أوبئة هناك".

وذكر الكاتب أن 57 يومًا من القتل لم تكن كافية لاحتلال حتى أجزاء بسيطة من قطاع غزة، مشيراً إلى أنه "على الرغم من مرور نحو شهرين على الحرب؛ فما زالت الشجاعية تقاتل وما زال القتال فاعلًا في أحياء أخرى". (تنويه/ جيش الاحتلال لم يتوغل في الشجاعية حتى كتابة الخبر).

وقال: "الساعة تدق، وعلى ضوء الضغوطات الامريكية ووضع السكان، لدي شك في بقاء أكثر من أسبوعين لاسرائيل لتنهي ما بدأته، أشك في إمكانية تحقيق أي من أهداف الحرب خلال أسبوعين في الوقت الذي يسود الانشقاق صفوف كبار قادة المستوى السياسي".

فشل استراتيجية المطرقة

بدوره، رأى الكاتب الشهير "بن درور يميني" أن الاحتلال يمارس سياسة النار والمطرقة تجاه قطاع غزة، عبر سياسة الأرض المحروقة على غرار ما فعلته روسيا في الشيشان في تسعينات القرن الماضي دون أي نتيجة مرجوّة.

وقال: "مع مرور الأيام نكتشف أن لدينا كابينت أعرج، حيث تعمل إسرائيل بناءً على استراتيجية المطرقة وهي استراتيجية روسية تمت تجربتها في الشيشان عبر هجمات عنيفة جداً تحدث ضرراً كبيراً ولكن دون نتائج".

وأضاف "حتى الآن لا تسيطر اسرائيل على جميع مناطق شمال قطاع غزة وهي بعيدة عن السيطرة على مدينة الانفاق وغالبية القطاع لا زال بيد المنظمات الارهابية ، ولم يكد وقف اطلاق النار ينتهي حتى عادت حماس لضرب الصواريخ صبيحة الجمعة وليس من جنوب القطاع بل من الشمال!!".

وقال " علينا أن لا نعيش في الاوهام فنحن بحاجة للكثير من الصبر وطول النفس ، وايضاً الى الوقت ، لدي شك بوجود الوقت فالوقت يمر بل ينفذ ، وحتى الان ، علينا ان نعترف بأن اسرائيل لم تحقق الكثير ، من الممكن ان 5 آلاف عنصر من حماس قتلوا وبعض القادة الا ان غالبية الارض لا زالت تحت سيطرة حماس ، لقد تم تدمير 10% من مباني غزة ولا اعرف اذا ما يجب تسمية ذلك انجاز ، ومع ذلك فحماس والجهاد أحياء يرزقون ويسيطرون".

2023-12-03