الأربعاء 8/10/1445 هـ الموافق 17/04/2024 م الساعه (القدس) (غرينتش)
وزير الإعلام الأردني يرفض تسوية القضية الفلسطينية على حساب الهوية الأردنية

عمان-الوسط اليوم

رفض وزير الدولة لشؤون الإعلام ووزير الثقافة الأردني سميح المعايطة اليوم السبت تسوية القضية الفلسطينية "على حساب هوية الدولة الأردنية".

وأضاف: "موضوع الكونفدرالية ليس مطروحا على الجانب الفلسطيني"، وأن الأردن مع إقامة دولة فلسطينية حقيقية كاملة السيادة على الأرض الفلسطينية، بحسب وكالة الأنباء الأردنية "بترا".

وأشار خلال مؤتمر صحفي عقده اليوم السبت في وزارة الثقافة: "من يجب أن يدفع ثمن الحل للفلسطينيين هو المحتل الإسرائيلي، ويجب أن يمارس الشعب الفلسطيني حقه السياسي والوطني على ترابه وأرضه وداخل دولته".

وتابع أنه "ليس هناك من هو مخول للحديث عن الأردن سوى قيادته، فالأردن لن يدفع ثمن حل القضية الفلسطينية لصالح إسرائيل، وما تقوله إسرائيل ليس قدرا سياسيا يجب أن نقبل به".

وأكد المعايطة أن الأردن معني بحماية حدوده وقواته المسلحة من أي تأثيرات خارجية، حتى لو كانت أسلحة كيميائية.

واستطرد وزير الإعلام أن الأردن معني أيضا بحفظ أمنه واستقراره دون التدخل في الشأن السوري، ولا بشؤون أي دولة عربية وهو يقدم الدعم والمشورة وليس طرفا في أي معادلة داخلية عربية.

وقال: "الأردن يريد لسورية أن تبقى دائما موحدة، إلا أن الأحداث فيها تضغط علينا بموضوع اللاجئين فهناك حوالي 275 ألف مواطن سوري لاجئ في الأردن، وكلما ازدادت الأوضاع الأمنية في سورية صعوبة زاد حجم المشكلة عندنا في الأردن".

كانت تقارير إعلامية قد ذكرت نقلا عن مصادر الاستخبارات الإسرائيلية،أن رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتنياهو بحث مع العاهل الأردني عبد الله الثاني خلال زيارته لعمان إقامة اتحاد كونفدرالى أردني فلسطينى يضم الدولة الفلسطينية في الضفة الغربية والمملكة الهاشمية. ولم تتطرق الزيارة حسبما ذكرت تقارير إعلامية من قبل إلى الوضع في سورية.

2012-12-29