الخميس 23/10/1445 هـ الموافق 02/05/2024 م الساعه (القدس) (غرينتش)
أصغر مخرجان فلسطينيان يشاركان في مهرجان الجزيرة للأفلام التسجيلية

 مي زيادة: لم تقف طموحهما داخل الحدود الجغرافية لفلسطين، بل دفعهما حبهما لمهنتهما أو بالأحرى لدراستهما لأنهما مازالا على مقاعد الدراسة، بأن يشقا طريقهما للعالمية، وذلك بعد اختيارالمخرجان أحمد موقدي ومحمد ذوقان، للمره الثانية على التوالي للمشاركة في مهرجان الجزيرة للأفلام الوثائقية التاسعة في قطر عن فيلم "انا لست صورة".

عن فكرة الفيلم وسبب اختيار المخرجين لهذا الموضوع، يقول محمد ذوقان (23 عاماً)،" إذا ما استرجعنا شريط تاريخنا النضالي سنجد أن المرأة الفلسطينية قد قدمت الكثير فهي أم الأسير، والأسيرة، والشهيدة، وهي اليوم تشارك في المظاهرات والمؤتمرات لتثبت أنها ما زالت موجودة ومتمسكة بالقضية الفلسطينية".

جمعهما حبهما لإنتاج الأفلام الوثائقية التي تحاكي الواقع والمعاناة والنضال الفلسطيني خلال الأربع سنين الجامعية، فقد أنتجا قرابة (13) فيلماً وثائقيا، شاركوا من خلالها بمهرجانات محلية بدأت من مهرجان الافلام الوثائقي الذي تنظمه كلية الإعلام في جامعة النجاح كل عام، وآن الأوان أن يجدا نفسهما في المهرجانات الدولية، ليتقدما لمهرجان الجزيرة للأفلام الوثائقية بدورته التاسعة بعد أن شاركوا السنة الماضية في المهرجان ذاته عن فيلم بعنوان "زقاق".

يقول ذوقان "مشاركتي للمرة الأولى في المهرجان لم أتوقعها وصدمت لاختيار فلمي من بين مئات الأفلام، فما بالك ان تكررت للمرة الثانية، إن جلوسي أمام مخرجين عالميين يعتبر انجازاً كبيراً بحد ذاته، لأنه من الصعوبة بمكان المشاركة لمرتين على التوالي بمهرجان ضخم كهذا" .

ويشدد ذوقان على أفضلية فلم "أنا مش صورة" بالنسبة له، "اعتبر أن هذا أفضل عمل لي على مدار كل الأفلام التي قمت بإخراجها".

بدوره، لم يجد المخرج أحمد موقدي الكلمات التي تعبر عن فرحته بالمشاركة في المهرجان والذي سيبدأ في الثامن عشر من الشهر الجاري ، ويضيف "منذ تقديم طلب المشاركة في المهرجان كان هناك أمل كبير يخبرنا بأن فيلم " أنا لست صوره" سيتم اختياره للتصفية النهائية، وكنت انتظر بفارغ الصبر قبل أن يعلن موقع الجزيرة للأفلام اختيارها لفيلمنا عبر الموقع الإلكتروني".

وعن الصعوبات التي واجهاها خلال أنتاجهما للفلم، يتحدث " كانت الفترة التي ارتبطنا بها لإنتاج الفلم قصيرة، فقد أُنتج الفيلم بأقل من أسبوعين ليكون " أنا لست صوره" قد سبق أفلام عالمية وحاصلة على جوائز دولية أنتجت بسنة أو أقل أو حتى (6) شهور.

كي تصنع عملاً جيد يجب أن تعطيه كل ما يحتاج له، لكن المخرج الفلسطيني يصنع من لا شيء شيء ويبث فيه الروح، من الممكن ان لا نمتلك المال الكافي لعمل فيلم بالجودة التي يصنعها غيرنا لكننا قادرين على صناعة شيء يثبت هويتنا وقدرتنا، على حد تعبير موقدي .
من الجدير ذكره، أن فيلم " أنا لست صوره" قد شارك في مهرجان الأفلام الوثائقية العاشر لهذا العام والذي تنظمه كلية الاعلام منذ (10) سنوات وحصل على المرتبة الثالثة.

وأشاد ذوقان بمهرجان الجزيرة الدولي للأفلام التسجيلية لأنه يشكل نافذةُ حوار وتواصل، يتم من خلالها تعزيز المعرفة المشتركة وتبادل الخبرات وبناء ثقافة إنسانية.

هذا وقد أعلن مدير مهرجان الجزيرة عباس أرناؤوط في وقت سابق أن نسبة المشاركة هذه السنة قد شهدت زيادة حيث وصل عدد طلبات الاشتراك إلى (1392) طلباً وتم اختيار (205 )فيلماً للمشاركة في المهرجان، كذلك، تشارك هذه السنة ثلاث وثلاثون دولة من ضمنها دولتان تشاركان للمرة الأولى هما الموزمبيق وقبرص، وسيعقد في العاصمة القطرية الدوحة .

2013-04-15