الإثنين 20/10/1445 هـ الموافق 29/04/2024 م الساعه (القدس) (غرينتش)
لقاء لذوي شهداء الداخل وقرار ببناء متحف في كوكب ابو الهيجاء

رام الله-الوسط اليوم

بمبادرة  لجنة الحريات المنبثقة عن لجنة  المتابعة لشؤون عرب الداخل ، اجتمع، عصر السبت، ولاول مرة منذ عام النكبة، في قاعة منتزه تل المرح في عارة، العشرات من ذوي شهداء الداخل الفلسطيني على اختلاف مراحل استشهادهم، بحيث منذ عام 1917 وحتى هذه الايام ، مرورا بمراحل ومواقع استشهاد عديدة .


هذا وقد شارك في طرح الافكار والمشاريع العديد من المشاركين من اهالي الشهداء وكذلك ممن يهمهم الامر .
الدكتور زياد محاميد  قال : انا شريك بالهم فلا يكفي اني اعالج الامراض بالحقن لكني استطيع ان اقدم في هذا المجال وقد بدأنا قبل فترة بتسجيل اسماء 280 شهيدا على موقع الكتروني لكن عدم المتابعة اضاع الملف، اليوم هذه الانطلاقة جيدة وانا جندي مع الاخوة لانجاز هذا التوثيق .

تجدر الاشارة انه طرحت آراء كثيرة وتم الاتفاق على ضرورة اقامة موقع لتوثيق اسماء الشهداء واقتراح كتابة تاريخ واحصاء اسماء الشهداء واعداد جدارية عامة عن كل الشهداء واخرى محلية عن كل موقعة شهداء واعداد قائمة متطوعين لمساعدة الخبراء.

كذلك طرح اقتراح حول ايجاد موقع لبناء متحف " دار الوفاء " بمساحة دونم وهذا تم توفيره في قرية كوكب ابو الهيجاء، وذكر الشيخ رائد ان البناء جاهز وما علينا الا عرضه على المختصين ليرسموا لنا تقطيعه وتصميمه ليلائم الهدف.

كذلك اقترح إعادة مسيرة الشهداء من جت حتى سخنين وكتابة وعرض صور الشهداء، والاستفادة من مجمع الشهداء في الضفة الغربية واحياء ثقافة الشهداء وتحديد يوم الشهيد اسوة بيوم الطفل والمراة وما شابه.

وكان اقتراح من امهات الشهداء ان يعد فيلم وثائقي عن الشهداء، كما واقترحت العودة لاحياء ذكرى مجزرة الاقصى وذكرى شهداء الانتفاضة وهناك اقتراح بالتفكير برفع دعوى قضائية ضد بريطانيا التي كانت سببا باستشهاد الكثير من شهدائنا.

وفي نهاية اللقاء شكلت لجنة من سبعة اشخاص وهم الشيخ رائد صلاح، مهاب سيف،  ابراهيم صيام،  مصطفى حسن عمري ، وعبد المجيد سليمان ، مصطفى مواسي وعلي حسن طه ، واتفق المشاركون على ضرورة الاجتماع باقرب فرصة لمواصلة العمل على تنفيذ هذه المقترحات .

عرب48

2013-06-30