الجمعة 24/10/1445 هـ الموافق 03/05/2024 م الساعه (القدس) (غرينتش)
بلدية كوولا التركية تستضيف فعاليات الاسبوع الثقافي الفلسطيني الخامس

انقرة-الوسط اليوم

استضافت بلدية مدينة كوولا التركية مساء امس الأربعاء،  فعاليات الاسبوع الثقافي الفلسطيني الخامس، الذي تنظمه سفارة فلسطين بتركيا بالتعاون مع الخارجية التركية ومؤسسة التعاون التركي 'تيكا'.

وحضر الاحتفال الذي عقد في الساحة الرئيسية في البلدة، سفير فلسطين نبيل معروف، ورئيس بلدية كوولا سليم أشكن وأعضاء في البرلمان التركي.

وقال السفير معروف في افتتاح الفعاليات، 'نحن قادمون من القدس الشريف من فلسطين، جئنا نحييكم ونشكركم على الدعم والتضامن مع شعبنا الذي يتعرض للقتل والدمار جراء الاحتلال الاسرائيلي، فشعبنا يعاني ويقدم الدماء والشهداء والأسرى دفاعا عن الحرية'.

وأضاف: الحكومة التركية والشعب التركي لم يبخلا في دعم القضية الفلسطينية ونحن نشعر أننا بين اهلنا شاكرا  رئيس الوزراء التركي رجب طيب اوردغان على مواقفه الداعمة لقضيتنا العادلة'.

من جانبه اكد اشكن، اهمية التعاون والتضامن والوحدة لا سيما في هذه الظروف التي تمر بها المنطقة، متوجها بالشكر للوفد الفلسطيني الذي يثبت قدرة الشعب الفلسطيني ورغبته بالحياة ولأعضاء البرلمان على كافة الدعم الذي قدموه لإنجاح الفعالية.

عضو البرلمان التركي حسين تانري فيردي، أكد وقوف الشعب التركي الى جانب الشعب الفلسطيني المظلوم، قائلا 'فلسطين لها مكانه كبيرة لدى تركيا فنحن في نفس الجغرافيا كما انها ارض الاديان الثلاث ونحن لا نريد مزيد من الحزن والدماء بل نريد ان نكون يد واحدة مشددا على اهمية استمرار الحوار والتبادل الثقافي'.

وكانت وزارة الثقافة والسياحة التركية، قد اصطحبت الوفد الفلسطيني في جولة في المدينة بغرض التعرف على اهم معالمها التاريخية والدينية والأثرية، كما تم زيارة الموقع التاريخي لأحد الشعراء الاتراك المشهورين ويدعى يونس عمرو، كما تم استضافة الوفد على عشاء رسمي شارك فيه رئيس البلدية واعضاء برلمان وممثل عن رئاسة الوزراء.

كما نظمت وزارة السياحة والآثار التركية، جولة للوفد الاعلامي الفلسطيني في مدينة ازمير، للتعرف على المعالم الاثرية والتاريخية في المدينة التي يعود تاريخها الى حوالي 8000 آلاف عام، والتي حافظت على المركز الرئيس للمدينة والسوق التجاري والمباني الحكومية ومسرح الدولة الحكومي والمتحف الاثري وبعض المساجد من ايام الدولة العثمانية، حيث قدم مندوب وزارة السياحة والثقافة شرحا تفصيلا حول تاريخ هذه المعالم.

وكانت فرقة أصايل الفلسطينية للفنون الشعبية، قدمت مجموعة من اللوحات التراثية والفلكلورية وتم افتتاح معرض للمنتجات اليدوية والتراثية الفلسطينية، وتوزيع كتيبات ونشرات تشرح القضية الفلسطينية باللغة التركية اضافة الى توزيع البوسترات.

2013-09-05