السبت 3/11/1445 هـ الموافق 11/05/2024 م الساعه (القدس) (غرينتش)
السعودية: "كورونا" لا يهدد موسم الحج

أعلنت وزارة الصحة السعودية أن الوضع الصحي للحجاج مطمئن ولا توجد أي أمراض وبائية مقلقة، مؤكدة أنه لاخطورة من فيروس كورونا الجديد على المعتمرين والحجاج.

وقال وكيل وزارة الصحة للصحة العامة د. زياد ميمش لوكالة الأنباء السعودية إن وزارة الصحة بدأت تطبيق خطة العمل بمراكز المراقبة الصحية لموسم حج هذا العام في المنافذ الجوية والبحرية والبرية للمملكة في 16 منفذاً ومركزاً صحياً موسمياً ، حيث تعتبر هذه المنافذ بوابات للمراقبة الصحية وخط الدفاع الأول لمنع وفادة الأمراض المعدية وانتشارها.

وبين ميمش أن وزارة الصحة تهدف في خطتها لموسم حج هذا العام بالتركيز على الخدمات الصحية الوقائية والعلاجية والإسعافية المقدمة من خلال المراكز الصحية المنتشرة في منافذ البلاد والتي تحقق الرقابة الفنية وتطبيق قواعد الحجر الصحي على وسائل النقل المختلفة وكذلك للحجاج القادمين والمواد الغذائية المستوردة لحماية السعودية من تسرب الحالات المرضية المعدية والمحجرية وانتشارها .

من جهتها، قالت منظمة الصحة العالمية إن الأطباء لن يفحصوا أي شخص تحسبا لإصابته بفيروس جديد إلا من تظهر عليهم أعراض شديدة لعدوى تنفسية في المستشفيات.

وتأكد الفيروس الجديد الذي ينحدر من نفس سلالة مرض التهاب الجهاز التنفسي الحاد "سارس" حتى الآن في حالتين فقط في أنحاء العالم، وهما حالة سعودي عمره 60 عاما توفي إثر إصابته، ورجل آخر من قطر نقل إلى مستشفى بلندن وحالته خطيرة

2012-10-13