الإثنين 20/10/1445 هـ الموافق 29/04/2024 م الساعه (القدس) (غرينتش)
عسر القراءة (ديسلكسيا)...اخصائي نفسي نيفين فتح الله

ماذا تعرفين عن مرض الديسلكسيا عند اﻷطفال؟

معظم الأطفال على استعداد لتعلم القراءة فى سن رياض الأطفال، أو الصف الأول من المدرسة، لكن الطفل المصاب بالديسلكسيا لا يستطيع فهم أساسيات القراءة فى ذلك السن. ما هو مرض الديسلكسيا؟ مرض الديسلكسيا هو تعسر أو صعوبة القراءة عند الأطفال، ويطلق عليه إعاقة القراءة، ويحدث للطفل العادى ذو الرؤية والذكاء الطبيعى، ويمكن ألا يتم تشخيصه حتى سن البلوغ، لكن الأمر قد يبدو محيراً للآباء قبل تشخيصه، حيث يلاحظون أن طفلهم ذو الذكاء الطبيعى لا يبلى بلاء حسنا فى الدراسة، أو يتعثر فى قراءة كتاب بسيط، فيتساءلون هل طفلهم كسول أم ماذا؟

وهذا المرض ليس له علاج، لأنه عبارة عن صفات مورثة تؤثر على كيفية عمل العقل، ومع ذلك يمكن لمعظم الأطفال الذين يعانون من هذا المرض النجاح فى الدراسة تحت إشراف أو باستخدام برنامج تعليمى متخصص.

[اقرأي ايضا : ملخص عن صعوبات التعلم التي تواجه الأبناء في المدرسة] ما هى أعراض مرض الديسلكسيا؟

الأعراض تختلف بشكل كبير من طفل لآخر، ومن مرحلة إلى أخرى، فقبل سن المدرسة يصعب اكتشاف هذا المرض، لكن فى سن المدرسة فغالباً يكون مدرس الطفل أول من يلاحظ وجود مشكلة عند الطفل عند بداية تعليمه القراءة. أعراض الديسلكسيا للأطفال الصغار قبل سن المدرسة: تأخر الكلام عند الطفل. تعلم الكلمات الجديدة ببطء. مشاكل بالنطق. ضعف قدرة الطفل على تعلم الأساسيات، مثل الحروف والألوان والأرقام. أعراض الديسلكسيا للأطفال فى سن المدرسة:

قراءة على مستوى أقل بكثير من المستوى المتوقع لعمر طفلك. مشاكل فى فهم ما يسمع، مع صعوبة فهم التعليمات السريعة، وصعوبة فهم أكثر من أمر فى وقت واحد. الخلط بين الحروف والكلمات، أى يصعب عليه رؤية أوجه التشابه والاختلاف بين الحروف والكلمات، مثل الخلط بين «ب، ت، ث» أو «ج، ح، خ». صعوبة فى تعلم العلاقة بين شكل الحرف ونطقه. رؤية الحروف والكلمات بالعكس، وهذا شائع مع الأطفال الصغار، لكنه أكثر وضوحاً مع الطفل المصاب بالديسلكسيا. توجد عنده مشاكل بالكتابة وغيرها من المهارات الحركية الدقيقة. صعوبة الهجاء. صعوبة تعلم لغة أجنبية. حوالى 25% من الأطفال الذين يعانون من الديسلكسيا يعانون أيضاً من فرط النشاط ونقص الانتباه.

أعراض الديسلكسيا فى سن المراهقة والبالغين وهى تشبه الأعراض فى سن الدراسة: مشاكل فى القراءة والكتابة والهجاء. صعوبة تعلم لغة أجنبية. صعوبة فى الحفظ. صعوبة تلخيص قصة.

ما هو علاج مرض الديسلكسيا؟ كما ذكرنا فمرض الديسلكسيا ليس له علاج، لكن يمكن التعامل مع الطفل المصاب بالمرض وتحسين حالته من خلال برنامج تعليمى معين، يقوم به أخصائى تعلم القراءة أو معالج للكلام، فمثلا يمكن استخدام تقنيات السمع والرؤية واللمس لتحسين مهارات القراءة لدى طفلك، أيضا للأب والأم دور مهم جداً فى تحسين حالة الطفل عن طريق: الاكتشاف المبكر للحالة، خاصة فى سن رياض الأطفال أو الصف الأول من المدرسة، يساعد على العلاج بشكل أحسن وأسهل. قومى بتثقيف نفسك حول علاجات الديسلكسيا، وتابعى أحدث الأبحاث، ويمكنك أيضا البحث عن آباء آخرين لطفل مصاب بالديسلكسيا، فقد يكون مصدر ممتاز للمعلومات والدعم النفسى. اقرائى دائما لطفلك وبصوت عالى فى سن صغير.. يمكن ذلك فى سن 6 أشهر أو أقل، وفى السن المناسب بعد قراءة القصص لطفلك حاولى قراءتها سوياً مرة أخرى. ساعدى طفلك فى عمل الواجبات المنزلية، ووفرى له بيئة هادئة مناسبة لذلك والجائي إلى الدروس الخصوصية إذا استدعى الأمر لذلك.

شجعى طفلك على القيام بأنشطة يحبها مثل الفنون والرياضة وأى نوع من الأنشطة غير الأكاديمية، فقد تعطيه أثر إيجابى بحياته وتساعده على التفوق. شجعى طفلك باستمرار وابحثى عن نقاط القوة بحياته وإنجازاته، وأثنى عليها. تأكدى من أن طفلك بدأ طرق العلاج الصحيحة، عن طريق متابعته وتقييمه باستمرار. إذا لاحظت أن طفلك محبط أو مكتئب نتيجة لقلة تحصيله الدراسى، فعليكِ باللجوء إلى معالج نفسى لحل هذه المشكلة

اخصائي نفسي/نيفين فتح الله وخبير تعديل سلوك

2020-09-15