الخميس 23/10/1445 هـ الموافق 02/05/2024 م الساعه (القدس) (غرينتش)
الحملة الشعبية ترحب بإنضمام أمين عام الجامعة العربية للجنة الدولية العيا لحرية القائد مروان البرغوثي والأسرى

رام الله – رحبت الحملة الشعبية لإطلاق سراح القائد المناضل مروان البرغوثي وكافة الأسرى بإنضمام أمين عام جامعة الدول العربية نبيل العربي للجنة الدولية العيا لحرية القائد مروان البرغوثي وكافة الأسرى والتي أعلن عن اطلاقها من زنزانة الزعيم الأفريقي نلسون مانديلا في جزيرة روبن في جنوب افريقيا في أواخر شهر تشرين أول 2013،  وكان اعلن وزير شؤون الأسرى والمحررين عيسى قراقع عن انضمام العربي بعد لقاء جمعهما في مقر جامعة الدول العربية في القاهرة.
ويأتي انضمام العربي للجنة الدولية العليا ليشكل خطوة هامة بإنضمامه كأمين عام لجامعة الدول العربية ولما لذلك من أهمية اقليمياً ودولياً في اطار تدويل قضية الأسرى والعمل الدولي لضمان الإفراج عنهم كافة.
وقال العربي أن الأمانة العامة خاطبت بان كي مون الأمين العام للأمم المتحدة ونافانثيم بيلاي المفوض السامي لحقوق الإنسان بالأمم المتحدة لأكثر من مرة لحثهم على التحرك من أجل الإفراج عن كافة الأسرى الفلسطينيين القابعين في سجون الاحتلال الإسرائيلي. ومن المقرر أن يدعو العربي  دولاً ومؤسسات للتوقيع على أعلان روبن آيلند "لحرية مروان البرغوثي وكافة الأسرى" والذي نص على التزام الموقعين عليه وتعهدهم بالعمل المتواصل للإفراج  عن الأسرى كافة وفي مقدمتهم مروان البرغوثي كإسم بارز محلياً ودولياً واسم رئيسي لتحقيق الوحدة الوطنية الفلسطينية والحرية والسلام المستند إلى القانون الدولي، وأن إطلاق سراح الأسرى السياسيين هو أحد أهم المؤشرات على الجاهزية لعمل اتفاق سلام ومؤشر قوي على الاعتراف بحقوق الشعب الفلسطيني ومطالبه العادلة في الحرية.
كذلك ثمنّت الحملة الشعبية جهود وزير شؤون الأسرى والمحررين وقيامه بمسؤولياته تجاه قضية الأسرى والعمل الدؤوب لتأمين الإفراج عنهم جميعاً، وجهده في تدويل قضية القائد المناضل مروان البرغوثي ودعم ومساندة الحملتين الشعبية والدولية.
يذكر أن اللجنة الدولية العليا لحرية القائد مروان البرغوثي وكافة الأسرى كانت قد اعلنت عن تشكيل الحملة الدولية من جنوب افريقيا، و تضم اللجنة الدولية أضافة إلى مؤسسها أحمد كاترادا تضم شخصيات أممية من بينها خمسة من الحاصلين على جائزة نوبل للسلام ووقعت اللجنة اعلان روبن آيلند في 27 من تشرين الثاني 2013.

2014-02-22