الإثنين 20/10/1445 هـ الموافق 29/04/2024 م الساعه (القدس) (غرينتش)
علاج بريطاني جديد يعطي الأمل لمرضى السرطان

يدافع أطباء المملكة المتحدة عن فعالية العلاجات الشخصية التي تعافى ابيضاض الدم القاتل ، وهو أكثر أنواع السرطانات شيوعا لدى الأطفال ، بعد أن عولج المريض الأول منه.

تم تشخيص أليسا البالغة من العمر 13 عامًا بسرطان الدم الليمفاوي الحاد بالخلايا التائية في عام 2021. لم يتفاعل المرض مع العلاجات المعتادة التي تلقتها ، بما في ذلك العلاج الكيميائي وزرع نخاع العظم.

احصل على علاج جديد باستخدام الخلايا المناعية المعدلة وراثيًا من متطوعين أصحاء في مستشفى جريت أورموند ستريت للأطفال في لندن.

وأوضح الباحثون في الاجتماع السنوي للجمعية الأمريكية لأمراض الدم خلال عطلة نهاية الأسبوع ، أن حالتها كانت مستقرة بما يكفي لتلقي عملية زرع نخاع عظمي ثانية لإعادة ضبط جهازها المناعي في غضون 28 يومًا.

بعد ستة أشهر ، تحسنت حالة أليسا وعادت إلى منزلها في ليستر ، وسط إنجلترا ، للمتابعة الطبية.

وقال المستشفى في بيان يوم الأحد “الخيار الوحيد أمام أليسا ، إن لم يكن العلاج التجريبي ، كان الرعاية التلطيفية”.

ابيضاض الدم الليمفاوي يؤثر على خلايا الجهاز المناعي والخلايا اللمفاوية التائية والبائية التي تقاوم الفيروسات وتحمي الجسم منها.

وقال المستشفى إن أليسا هي أول مريض تم الإفراج عن اسمه لتلقي الخلايا التائية المعدلة. تتضمن المعالجة التحويل الكيميائي لأحرف كود الحمض النووي.

في عام 2015 ، ساعد باحثون في المستشفى وآخرون في جامعة كوليدج لندن في تطوير استخدام الخلايا التائية المعدلة لعلاج ابيضاض الدم في الخلايا البائية.

ومع ذلك ، فإن الخلايا التائية مصممة لمحاربة الخلايا التائية

تنتهي الخلايا السرطانية بقتل بعضها البعض أثناء إنتاجها ، مما دفع العلماء إلى التفكير في حلول بديلة.

يعتقد وسيم قاسم ، الخبير في الأمراض المناعية ، أن ما تم تسجيله يمثل “دليلاً مذهلاً على الطريقة التي يمكننا بها ربط التكنولوجيا المتقدمة في المختبر بنتائج حقيقية في المستشفيات والفرق المهنية. مرتبطة بالبنية التحتية”.

وأضاف أن هذا “يمهد الطريق لعلاجات جديدة أخرى وفي النهاية مستقبل أفضل للأطفال المرضى”.

وأكدت أليسا في بيان أنها قبلت العلاج التجريبي لمصلحتها ولصالح جميع الأطفال المرضى.

قالت والدتها ، كيونا: “أتمنى أن يكون هذا علاجًا ناجحًا وأن يصبح متاحًا لمزيد من الأطفال”.

2022-12-13